مجتمع

انقطاع الطرق وتصدع قنطرة أبرز خسائر الأمطار بإقليم تنغير

جمال أمدوري – تينغير

تسببت الأمطار القوية التي شهدتها جماعات منطقة قلعة امكونة، بإقليم تينغير طيلة اليونم الثلاثاء، في حدوث تشققات وسط قنطرة “ألمو نودرى” الموجودة على الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورزازات والرشيدية.

ولاحظ العديد من مستعملي الطريقة الوطنية رقم 10، على مستوى دوار “إبراحن” التابع لجماعة أيت سدرات السهل الغربية، وجود تشققات واضحة وسط القنطرة التي تم تشييدها سنة 1974 والتي تربط ضفتي واد “امكون”.

وأرجع نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” سبب هذه التشققات إلى مرور شاحنات على متنها “توربينات” تزن مئات الأطنان متوجهة إلى مشروع “نور” للطاقة الشمسية بورزازات، بالإضافة إلى ارتفاع صبيب واد “أمكون”.

وأضاف ذات النشطاء، أن تشييد دعامات حديدية أسفل القنطرة استعداد لمرور “التوربينات” إلى مشروع الطاقة الشمسية، ساهم في تشقق القنطرة خصوصا بعد أن شكلت تلك الدعامات سدا حائلا دون مرور الشوائب التي يحملها الوادي.

الوضع الخطير لقنطرة “ألمو نودرى” والتي تعتبر الممر الوحيد الذي يسلكه مستعملو الطريق الوطنية رقم 10، يستوجب تدخلا عاجلا من وزارة التجهيز لاتخاذ التدابير الضرورية قبل أن يتفاقم الوضع ويقع ما ﻻ تحمد عقباه وتنهار القنطرة في أية لحظة.

يشار إلى أن التساقطات التي عرفها إقليم تنغير صباح اليوم، تسببت أيضا في انقطاع الطريق الجهوية رقم 704 الرابطة بين بومالن دادس وامسمرير وتلمي ثم املشيل على مستوى دوار “أيت أودينار” و”تيدريت”، بسبب ازدياد صبيب وادي دادس، إضافة إلى انقطاع الطريق الإقليمية رقم 1502 الرابطة بين قلعة امكونة و”إغيل نومكون” على مستوى منطقة “بوتغرار” بسبب ارتفاع منسوب واد “أمكون”.