خارج الحدود

تقرير: 83 مليون منصب شغل سيختفي خلال 5 سنوات بسبب الذكاء الاصطناعي

أظهر تقرير حديث أن نحو 23% من فرص العمل في العالم سوف تتأثر بالذكاء الاصطناعي، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى الاستغناء عن العديد من الوظائف، وخلق فرص عمل جديدة.

ويتوقع التقرير انخفاضًا في عدد الوظائف يقدر بـ14 مليون منصب شغل خلال السنوات الخمس المقبلة، إذ من المتوقع أن يختفي 83 مليون منصب شغل، في حين يتوقع ظهور 69 مليون منصب شغل جديد فقط.

ووفقًا لتقرير “مستقبل الوظائف” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فإنه من المتوقع أن يكون لمعظم التكنولوجيات تأثير إيجابي شامل على التوظيف خلال السنوات الخمس القادمة.

ومن المتوقع أن يكون نمو الوظائف مرتكزًا في المقام الأول على تحليل البيانات الضخمة والتكنولوجيات ذات العلاقة بتغيّر المناخ وإدارة البيئة، فضلاً عن التشفير والأمن السيبراني.

ويسلط التقرير الضوء على أن أهم خسارة للوظائف متوقعة في المناصب الإدارية، فضلا عن الأدوار التقليدية في الأمن والمصانع والتجارة. مشيرًا إلى أن الانخفاض في الأدوار الإدارية سوف يكون مدفوعًا أساسًا بالرقمنة والأتمتة.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي قد اعتمد في إعداد التقرير على دراسة استقصائية أجريت على 803 شركات تعمل في 45 اقتصادًا متنوعًا في جميع أنحاء العالم، وتوظف مجتمعة قوة عاملة قوامها 11.3 مليون فرد، لاستخلاص النتائج التي توصل إليها.

في السياق ذاته، قال الملياردير الأميركي الشهير، مارك كوبان، إنه على المرء القيام به هو تعلم الذكاء الاصطناعي، والتعلم العميق، والتعلم الآلي أو أنه بخلاف ذلك سيصبح ديناصورًا خلال 3 سنوات.

ومع تحقق نبوءته، فإن كوبان، لم يتوقف عند هذا الحد، وقدم أطروحة جديدة، حيث توقع مؤخرًا، أن يكون تخصص علوم الكمبيوتر – الأعلى أجرًا في العالم حاليًا – غير ذي قيمة كبيرة لأصحاب العمل في المستقبل، بسبب الذكاء الاصطناعي.

وأضاف كوبان خلال مشاركته في مقابلة على بودكاست “Recode Decode” أن بعض الوظائف الرائجة حاليًا والمستجيبة لتطلعات الحاضر كالبرمجة، قد تنقرض هي الأخرى نتيجة التطور السريع الذي يشهده الذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *