المغرب العميق

الدود في الطعام يدفع أولياء تلاميذ ثانوية بورزازات للاحتجاج

يعتزم أباء وأولياء التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالثانوية ابن الهيثم التقنية بمدينة ورزازات والقاطنين بداخلية الثانوية والمتحدرين من أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير، تنظيم إضراب مفتوح أمام مقر المؤسسة المذكورة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة.

ووفق مصدر محلي فإن “الآباء وأولياء التلاميذ اجتمعوا نهاية الأسبوع المنصرم لاتخاذ موقف في ما يعيشوه التلاميذ منذ سنوات في هذه المؤسسة التي لا تحمل إلا الاسم”، حسب تعبيرهم، معبرين عن استيائهم اتجاه إدارة الداخلية التي تعامل أبناءهم بمعاملة غير لائقة.

وحسب مصدر الجريدة فإن الآباء تساءلوا عن مصير بعض التجهيزات المقدمة للمؤسسة من طرف إحدى الشركات الأمريكية التي قامت بتصوير فيلم داخل أسوار المؤسسة السنة الماضية تحت عنوان “برازن بريك” والمتمثلة حسب الآباء في التلفاز والآلة لتسخين الماء وتجهيزات أخرى.

وعلق أحد النزلاء بهذه المؤسسة في الفترة الممتدة بين 2001 إلى 2004 بالقول: “لقد عانينا الكثير في تلك الداخلية، مؤكدا أن مطالب اليوم هي نفسها مطالب من كانوا يدرسون بها منذ سنوات ولم يتغير شيء”، متأسفا من كون الإدارة لم تستفد من التراكمات السابقة لمعالجة مشاكلها.

هذا ودخلت عدة هيئات سياسية وحقوقية على خط هذه القضية، مطالبين عامل الإقليم ووالي الجهة ومدير الأكاديمية التدخل العاجل والفوري لإيجاد حلول مناسبة لمشاكل التلاميذ، معبرين عن دعمهم للملف المطلبي الذي تقدموا به التلاميذ إلى إدارة المؤسسة، مؤكدين لهم وقوفهم بجانبهم إلى أن يتم تحقيق مطالبهم ورفع عنهم الحيف والظلم الذي طال أمده حسب مسؤولي بعض الهيئات الحقوقية.

وشددت الهيئات السياسية والحقوقية على ضرور فتح تحقيق في المأكولات المقدمة للتلاميذ، والتي يرجح كونها منتهية الصلاحية بعد العثور بداخلها على الحشرات. وحسب جمعية حقوقية نشيطة بورزازات، فإنها ستعمل على رفع تقرير مفصل إلى مراكز القرار، ليعلم الجميع وفق تعبيرها ماذا يقدمون لأبناء الفقراء رغم الملايير المخصصة للتعليم بالمغرب.