أخبار الساعة، مجتمع

بتتويج ثانوية “المعتمد ابن عباد”.. اختتام مهرجان سينما المدارس بآسفي

اختتم مهرجان سينما المدارس بآسفي، الذي نظم على مدى يومين، بشراكة مع وزارتي التربية الوطنية والثقافة، بتتويج ثانوية المعتمد ابن عباد التأهيلية، بالجائزة الكبرى “الموجة الذهبية”، بعد منافسات شهدت مشاركة 18 مؤسسة تعليمية.

وأسفرت نتائج لجنة تحكيم مهرجان سينما المدارس، وفق بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عن فوز مدرسة دار القايد عيسى بجائزة “أحسن تشخيص ابتدائي”، وإعدادية المولى إدريس الثاني بجائزة “أحسن تشخيص إعدادي-تأهيلي”.

فيما ظفرت مدرسة بلاد الجد بجائزة “أحسن سيناريو ابتدائي”، ومدرسة إلبيليا الخاصة بجائزة “أحسن إخراج إبتدائي”، فيما نالت مدرسة دار الحاجي جائزة “أحسن إخراج ابتدائي”، وثانوية الخوارزمي التأهيلية جائزة “أحسن إخراج إعدادي- تأهيلي”.

وقالت مثال الزيادي، رئيسة جمعية سيني-ساف، إن “المهرجان يعتبر الأول من نوعه على مستوى الإقليم والجهة، وكان فرصة مهمة لخلق انتعاشة سينمائية كبيرة في مدينة آسفي، خصوصا سينما المدارس، حيث عرفت قاعة عروض الأفلام حضورا جماهيريا كبيرا خاصة من التلاميذ والأساتذة، ومؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، من الوسطين الحضري والقروي”.

وبخصوص أهم التيمات التي تطرقت لها الأفلام المشاركة، أوضحت الزيادي، في تصريح لجريدة “العمق”، أنها “تناولت مشكل إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الصعبة داخل المنظومة التربوية والأقسام العادية، كما أثارت المواهب التلاميذية في مختلف المجالات الفنية التي لا تركز عليها المدرسة المغربية”.

وإلى جانب هذا، تضيف المتحدثة ذاتها أن “الأفلام تطرقت أيضا إلى علاقة التلميذ بالأستاذ والتي تكتسي أهمية كبرى في تشجيع التلاميذ على التمدرس، فضلاً عن مختلف الصعوبات المادية والمعنوية التي يعاني منها التلاميذ في الوسط القروي”.

وحول أهداف مهرجان “سينما المدارس”، المنظم بدعم من المكتب الشريف للفوسفاط، أبرزت أنه “يروم تفعيل ودمج الوسائل السمعية البصرية في المنظومة التعليمية، باعتبارها وسيلة ناجعة في تعزيز ثقافة الصورة، وكذا إكساب التلاميذ مهارات تفكيك اللغة السينمائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *