مجتمع

ليلى أشهر طاهية السردين بآسفي تحكي سر إقبال الناس على أطباقها (فيديو)

تصوير ومونتاج: أشرف دقاق

داخل محل صغير بأحد الأحياء الشعبية بآسفي، تفوح روائح شهية لأطباق متنوعة، صُنعت على سواعد ليلى وهي سيدة في الخمسينيات من عمرها، تبدع في طهي سمك السردين بكل أنواعه، حتى أصبحت تجذب زبناء من أماكن مختلفة.

وتقول ليلى، في حوار مع جريدة “العمق”، إنها “منذ 9 سنوات وهي تشتغل في هذه المهنة، حيث تقوم بطهي أكلات متنوعة من سمك السردين، من أشهرها “شريكات” و”كريصات” و”كويرات” وهي طرق لطهي السردين معروفة محلياً”.

وحول سر لذة مؤكلاتها، ردت ليلى، وهي تعكف على إعداد أطباق لزبنائه من الرجال والنساء، أنها “لا تعتمد على بهارات معينة، إذ تستعين بخبرة خاصة على غرار النساء الأسفيات”، مشيرة إلى أنها “تقتن كذلك أطباق الدجاج وغيره”.

وأبرزت أن “أطباقها تسافر إلى الخارج، حيث تتذكر أنه في إحدى السيدات طلبت منها أن تعد لها طبق من سمك السردين من أجل ابنها الذي يعيش في بلجيكا”، موردة أنها “لم تتلقى يوما شكوى من أي أحد يُعيب مأكولاتها الخاصة”.

من جهته، أشاد أحد زبناء ليلى بمهاراتها في الطبخ، مبرزا أنها “تتعامل بطيبة مع الجميع كما أن الابتسامة لا تفارق محياها”، موردا أنها “يشجع مثل هؤلاء النساء المكافحات، لأنهن تعطن صورة مشرفة عن المرأة في المجتمع”.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *