أخبار الساعة، مجتمع

بوعشرين يرفض “إهانة كرامته الإنسانية” في ملف نقله للعلاج خارج السجن

أعرب الصحفي توفيق بوعشرين عن رفضه العلاج خارج السجن وهو مصفد اليدين ومرتديا “بذلة السجناء” معتبرا ذلك “إهانة للكرامة الإنسانية وإساءة لشخصه”.

وأعلنت عائلة الصحفي توفيق بوعشرين المعتقل بسجن العرجات 2 بمدينة سلا، والمحكوم بـ15 سنة سجنا نافذا، أنه “منذ ثلاث سنوات وهو يعاني من آلام شديدة على مستوى كتفه، وأن المسكنات والأدوية التي توفرها مصحة السجن لم يعد لها أي مفعول يذكر، مما جعل طبيب السجن يوصي بنقله الى مستشفى خارج المؤسسة السجنية”.

وأضافت ضمن بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، أنه “بعد تدخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان تمت الموافقة على استشفائه خارج السجن. غير أن الإدارة ألحت أن يرتدي توفيق بوعشرين الزي الجنائي أو “بذلة السجناء” ويكون الفحص في وضعية تصفيد يديه بالأصفاد الحديدية. الشيء الذي رفضه توفيق للمرة الثالثة معتبرا ذلك فيه إهانة للكرامة الإنسانية وإساءة لشخصه”.

واستنكرت عائلة بوعشرين “هذا التعاطي السلبي الذي أبدته الجهات المختصة أمام هذه الحالة الصحية المقلقة والتي اتسمت بالإهمال والبطء الملحوظين، في استهتار واضح بالكرامة الآدمية والحقوق الإنسانية”.

وأبدت العائلة في نفس الوقت “أسفها وانزعاجها من هذا الخرق الفظيع للقواعد القانونية المنظمة لحقوق السجناء في المؤسسات السجنية انطلاقا من المادة التاسعة من المبادئ الأساسية لمعاملة السجنا، ء والمادة 25 من القواعد النموذجية الدنيا للسجناء”.

وبعدما استنكرت بقوة هذه الممارسات، حملت عائلة الصحافي المعتقل منذ 2018، “الجهات المعنية المسؤولية الكاملة عن المخاطر التي تهدد حياة معتقل الصحافة والرأي توفيق بوعشرين نتيجة هذا الإهمال الجسيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *