منوعات

منظمة الصحة العالمية: جدري القردة لم يعد حالة طوارئ صحية عامة

قال مدير منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن فيروس جدري القردة الذي تفشى منذ حوالي عام لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

وجاء إعلان تيدروس بعد يوم من نصيحة تلقاها من لجنة الطوارئ الخاصة باللوائح الصحية الدولية بهذا الشأن.

ولكن الدكتور تيدروس حذر من أن هذا الإعلان- ومثلما هو الحال مع كوفيد-19- لا يعني أن العمل قد انتهى، منبها إلى أن جدري القردة لا يزال يفرض تحديات كبيرة على الصحة العامة التي تحتاج إلى استجابة قوية واستباقية ومستدامة، على حد تعبيره.

وأفاد المصدر ذاته بتسجيل أكثر من 87 حالة إصابة بالمرض و140 حالة وفاة من 111 دولة حول العالم.

يذكر أن جدري القردة هو مرض يسببه فيروس جدري القردة، ويمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم للغدد الليمفاوية وحمى، ويتعافى معظم الناس منه تماما، في غضون أسابيع قليلة، لكن البعض منهم يصابون بمرض شديد.

وينتشر المرض بطرق عدة من بينها مخالطة المصابين، عن طريق اللمس أو التقبيل أو الاتصال الجنسي، أو ملامسة الحيوانات المصابة لدى صيدها أو سلخها أو طهيها.

وقد انتشر المرض بسرعة في يوليوز الماضي، لكن الدكتور تيدروس قال إن منظمة الصحة العالمية شعرت بالتفاؤل إزاء الاستجابة السريعة للبلدان. وأضاف:”نرى الآن تقدما كبيرا في السيطرة على تفشي المرض بناء على الدروس المستقاة من فيروس نقص المناعة البشرية والعمل بشكل وثيق مع المجتمعات الأكثر تضررا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *