أخبار الساعة، أدب وفنون

بمشاركة 25 فرقة فنية ..مهرجان أحواش الوطني ينطلق بورزازات

أعطى عامل إقليم ورزازات، عبد الرزاق المنصوري، مساء أمس الجمعة، الانطلاقة الرسمية لفعاليات المهرجان الوطني أحواش في طبعته الحادية عشرة، وذلك بحضور عدد من المنتخبين والأطر المركزية لوزارة الثقافة، وشخصيات مدنية وعسكرية، حيث عرفت الجلسة الافتتاحية لفعاليات المهرجان تكريم بعض رواد وأعلام فنون أحواش.

وتعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 25 فرقة فنية تراثية على الصعيد الوطني، تتضمن في مجملها ما يفوق ألف فنانة وفنان، بمختلف ألوانها وروافدها، الممزوجة بين الفرق الفنية للرواد والشباب والأطفال، وذلك في برنامج متنوع، يتضمن عدة فقرات منها استعراض موكب فن استعراضي سيجوب شوارع مدينة ورزازات، بمشاركة العديد من الفرق الفنية.

وشهدت هذه الدورة أيضا، تكريم شيوخ فنون أحواش، ويتعلق الأمر بالفنانة والشاعرة ايجة اد عبد الله والفنان الشاعر إبراهيم اوبلا، تقديرا لمجهوداتهما في الحفاظ على هذا الفن العريق وتكريسا لثقافة الاعتراف، على أن تنظم خلال المهرجان أمسيات فنية تراثية بمختلف الساحات العمومية بالمدينة، ساحة الموحدين – ساحة قصبة تاوريرت – ساحة المركب الثقافي بحي الوحدة.

وموازاة مع فعاليات المهرجان، ستنظم سيتم برمجة ندوة علمية في موضوع : “المحافظة وتثمين التراث اللامادي لفنون أحواش : التحديات والآفاق”، سيشارك فيها باحثون ومختصون، مع تنظيم ورشات تلقين فنون أحواش لفائدة الشباب التي انطلقت قبل موعد المهرجان بـ 15 يوما، من تأطير ممارسين لفنون أحواش، وستتوج بعرض فني للشباب بالمنصة الرسمية للمهرجان.

ويروم هذا المهرجان السنوي المنظم بمدينة ورزازات إلى المحافظة على هذا التراث اللامادي العريق وحمايته من الضياع، والعناية بالكنوز البشرية الحية لفنون أحواش، مع التكوين والتحسيس، ضمانا لاستمراريته ونقله إلى الأجيال الصاعدة، والعمل على الاستثمار في التراث اللامادي لفنون أحواش أملا في تحقيق الصناعات الثقافية، فضلا عن الانفتاح على الثقافات الأخرى في إطار نشر قيم التسامح والسلام والتعايش، وذلك وعيا منها بقيمته الحضارية والعلمية.

كما ستكون هذه الدورة كذلك، مناسبة لتقديم فقرة “أبراز نايت أومارك”، على هامش السهرة الختامية، وهي فقرة تباري الشعراء بطريقة ارتجالية، على أن يتم نقل سهرات المهرجان مباشرة على الصفحة الرسمية الخاصة بالمديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بورزازات على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك.

وتعد طبعة هذه السنة التي أختير لها شعار: “من أجل المحافظة على التراث اللامادي لفنون أحواش”، محطة لتكريم رواد فنون أحواش وحاملي هذا التراث اللامادي العريق، تشجيعا لهم على الحفاظ عليه من الزوال وتكريسا لثقافة الاعتراف والتميز، وتقديرا منها لرواد هذا الفن العريق.

يشار إلى أن هذه الدورة تأتي في إطار العناية بالتراث اللامادي، وذلك من تنظيم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بتعاون ودعم من عمالة إقليم ورزازات، وجهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي لورزازات، والمجلس الجماعي لورزازات، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية والفندقية والسياحية بورزازات، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *