مجتمع

السفير الفلسطيني: النكبة جريمة مستمرة باستمرار أطول وآخر احتلال في العالم

السفير الفلسطيني لدى المملكة المغربية، جمال الشوبكي

أعرب السفير الفلسطيني لدى المملكة المغربية، جمال الشوبكي عن اعتزازه بإحياء الاتحاد المغربي للشغل للذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية، بمقره المركزي بالدار البيضاء، الذي كان سابقا مقرا للحماية الفرنسية، معتبرا أن هذا المقر كان “عنوانا لاستقلاله من قبضة المستعمر الفرنسي”.

وأضاف الشوبكي في تصريح لجريدة “العمق”، أن الاتحاد يبعث خلال هذا الحدث برسالة مفادها، أنه سيظل متضامنا مع الشعب الفلسطيني إلى حين تحقيق حق العودة”، مردفا “أن إحياء هذه الذكرى بمقر الاتحاد بالدار البيضاء رسالة كذلك على أن الطبقة العاملة بالمغرب وبفلسطين سيظلون يدا في يد إلى حين عودة الحق لأصحابه”.

وسجل السفير الفلسطيني في كلمته بالمناسبة، أن “ذكرى النكبة الفلسطينية ليست ككل ذكرى، بل هي ذكرى لتشرد شعب خارج أراضيه بغير حق، وانتشال اسم فلسطين من الخريطة بغير حق، والمفارقة العجيبة أن نكبة 1948 جاءت بعد سنوات قليلة على انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث تنكر الجميع لحقوق الفلسطينيين”.

وقال الشوبكي، إن “النكبة كانت أكبر من زلزال مدمر ومازال الشعب الفلسطيني يعاني ليومنا هذا، بينما قدم العالم في المقابل دعما غير محدود للعدو الصهيوني، ولا زلنا نحن لليوم نعاني من قبضة الاحتلال، ونذكر مخيمات اللجوء وما تبقى منها داخل الدول المجاورة واتفاقات التقسيم التي لم تطبق خاصة ما يخص حق العودة، واللاجىء الفلسطيني ما زال يتحرق للقاء وطنه لكنه يكتوي بنار الاحتلال”.

وأضاف أنه “بفضل ما قدمه شعبنا من تضحيات وشهداء وجرحى الذي وصل عددهم لأرقام مخيفة منذ 1948، اعترف ما يفوق 130 دولة بفلسطين”، مشيرا إلى أن “قضية فلسطين لم تعد مختزلة بكونها قضية، بل العالم بأكمله يعترف اليوم بالحق في تقرير المصير ويرفض ممارسات إسرائيل وما تقوم به من استيطان على الأراضي الفلسطينية”.

وشدد على أن “النكبة مستمرة ومتواصلة من خلال استمرار الاحتلال وهو الأطول وآخر احتلال في هذا العالم، موجها نداء للأمة العربية التي قال “إننا نحتاج منها ومن الأمة الإسلامية ومن الشعب المغربي، الوقوف معنا في هذه الظروف الصعبة، وأن ما جرى في 1948 لن يكرر وسنتصدى للمؤامرات التي تحاك ضد قضيتنا من خلال وقوف الشعب المغربي وباقي الشعوب الشقيقة معنا”.

ووجه السفير الفلسطيني بالمناسبة، شكره وتقديره للملك محمد السادس وللشعب المغربي، لدفاعه عن المقدسات وعن القضية، وجهود الملك المستمرة والدائمة لنصرة كفاح الشعب الفلسطيني وقياداته.

ومباشرة بعد كلمة السفير الفلسطيني، انضم عبر تقنية التخاطب عن بعد من رام الله بفلسطين سعد شاهر، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، الذي شدد في كلمته على وحدة الطبقة العاملة العربية، معربا عن اعتزازه بجهود المغرب في دعم ومساندة الفلسطينيين “من خلال بيت مال القدس وجمعية مساندة الفلسطينيين والاتحاد المغربي للشغل الذي لا يمكن النسيان بأن له دور طلائعي ضمن الحركة النقابية العربية والدولية من خلال ممثليه الذين يحملون دائما شعار فلسطين”.

وشكر شاهر الاتحاد المغربي للشغل عن مبادرته لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية، مضيفا “أن حلفاء فلسطين قبلا هم من أرادوا للفلسطينيين أن يتحملوا للاجئين، لكن خرجنا من الخيام ثوارا ومناضلين وأساتذة وعلماء، ولولا الدفء العربي وعلى رأسهم المملكة المغربية لما كنا وصلنا إلى ما نحن عليه”.

وتابع الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، “نبني مؤسسات دولتنا رغما عن وجود الاحتلال، وأصبح لدينا حكومة ووزراء ومؤسسات شاء نتنياهو وحكومته أم لم رفضوا، فلسطين دولة رغم أنف الاحتلال والامبريالية الأمريكية وكل قاداتها وأعداء الحرية والكرامة”، مؤكدا “أن حق العودة حق مقدس مهما طال الاحتلال الفاشي”.

وتعهد سعد شاهر بأن “النسيان الذي كان يحلم به الصهيوني عالميا لن يكون، ولن ننسى بأننا شعب لنا حقوق وهذه الحقوق سنرسيها على أرض الواقع، والشعب الفلسطيني يحيي الذكرى بالنزول إلى الشوارع وينقل الذكرى لأجيالنا”، واختتم شاهر مداخلته عن بعد بقوله: “لا سلام بدون حق العودة وهذا حق مقدس وأطفالنا يتحدثون عن هذا الحق، وكل محاولة لفصل القدس عن غزة لن يثنينا عن مواصلة نضالنا لاسترجاع حقوقنا”.

جدير بالذكر، أن الاتحاد المغربي للشغل، احتفى بمقره المركزي بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، اليوم الاثنين 15 ماي 2023، بالذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية، بحضور سفير فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي، ومدير وكالة بيت مال القدس سالم الشرقاوي، ورئيس الاتحاد الميلودي المخارق ونقابيين وأعضاء الاتحاد بالبرلمان، إلى جانب نائب رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني عبد الحفيظ ولعلو.

السفير الفلسطيني لدى المملكة المغربية، جمال الشوبكي بمقر الاتحاد المغربي للشغل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *