مجتمع

معتمدا على الذكاء الاصطناعي.. طفل مغربي يخترع نظام ري إلكتروني (فيديو)

تصوير ومونتاج: أشرف دقاق

هو طفل صغير، لكن بمؤهلات كبيرة، استطاع أن يخترع نظام ري إلكتروني لسقي التربة، وهو اختراع ساهم في خدمة مؤسسته، في مبادرة للحفاظ على الثروة المائية، خصوصاً في ظل أزمة المياه التي يعيشها المغرب.

يقول فهد العوادي، في حوار مع جريدة “العمق”، إن “هذا النظام يتيح إمكانية سقي التربة بشكل أوتوماتكي دون الحاجة إلى القيام بذلك بطريقة تقليدية، خصوصا هؤلاء الأشخاص الذين يغيبون عن نباتات منزلهم لفترة طويلة”.

وأضاف فهد العوادي، الذي يدرس بالصف السادس ابتدائي، أن “الفكرة وُلدت بعد دراسة درس النباتات في مادة النشاط العلمي، مما جعله يخترع هذا النظام معتمداً على أنابيب السيروم التي يوظفها بعد إخضاعها للتعقيم.

أورد فهد، البالغ من العمر 11 سنة، أنه “فكر في تطوير هذا الاختراع، الشيء الذي جعله يستعين بخدمات الذكاء الاصطناعي”، مشيرا إلى أن “يضم في تركيبته كل من حساس رطوبة التربة ووحدة التتابع ومضخة المياه”.

وحول الصعوبات التي واجهته خلال مشروعه المدرسي، أوضح فهد أن “أصعب شيء في هذا الاختراع كان كتابة كود البرمجة، إلا أنه بفضل مساعدة أساتذته بمؤسسة الفقيه السرغيني استطاع أن يتجاوز هذه المرحلة”.

وبخصوص طموحاته المستقبلية، أشار المتحدث ذاته إلى أنه “يحلم بمسار مشابه للمخترع المغربي رشيد اليزمي أو مالك موقع تويتر إيلون ماسك، كما يحلم أنه بتحويل آسفي إلى مدينة تشتغل بالذكاء الاصطناعي”.

ومن جهته، أشاد هشام عطاف، أستاذ بمؤسسة الفقيه السرغيني، بموهبة التلميذ فهد العوادي، مبرزا أن “يتميز باعتماده على منهج علمي في طريقة اشتغاله، فضلا على أنه شغوف بالإعلاميات خصوصا البرمجة”.

وأضاف هشام عطاف، في تصريح مماثل، أن “فهد اشتغل على هذا الاختراع بتعاون مع نادي الإعلاميات والبيئة”، مبرزا أن “هذا المشروع سيساهم في الحفاظ على الثروة المائية”.

وأشار في حديثه إلى أن “المؤسسة لديها رؤية لتأهيل التلاميذ الذين لديهم يتمتعون بمؤهلات علمية وتكنولوجية من خلال نادي الإعلاميات، حيث يقدم يتيح لهم مجموعة من الخدمات”.

تفاصيل أكثر في هذا البورتريه:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • AzA
    منذ 12 شهر

    Bravo pour ce garçon : à noter que ce qu'il a fait ce n'est pas de l'IA mais pluôt une automatisaion à base de système embarqué (microcontroleur + capteur d'humidité de sol). Un peu comme une irrigation automatique (en miniature). mais BRAVO