منوعات

منظمة الصحة العالمية: كورونا أعاقت التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة

في أحدث تقرير لها، قالت منظمة الصحة العالمية إن جائحة كوفيد-19 قد أعاقت التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، ودعت إلى استثمارات عاجلة للعودة إلى المسار الصحيح، مشيرة إلى أن الجائحة ألحقت أضراراً كبيرة بحالة العالم الصحية حيث تتزايد التهديدات التي تمثلها الأمراض غير المعدية وتغير المناخ بشكل كبير.

وأظهر التقرير السنوي لإحصاءات الصحة العالمية أنه بين عامي 2020 و2022، أدى كوفيد-19 إلى فقدان ما يوازي 336.8 مليون سنة من العمر على مستوى العالم، وهذا يعادل فقدان 22 عاماً من العمر مقابل كل حالة وفاة إضافية.

وأشارت المنظمة العالمية إلى أن العديد من المؤشرات المتعلقة بالصحة قد تراجعت بسب الجائحة، والتي ساهمت في انعدام المساواة في الحصول على رعاية صحية عالية الجودة والتحصينات الروتينية والحماية المالية. ونتيجة لذلك، انعكست اتجاهات التحسن فيما يتعلق بالملاريا والسل، وعولج عدد أقل من الناس من أمراض المناطق المدارية المهملة.

وذكر موقع الأمم المتحدة في تقرير له أنه على الرغم من التقدم الصحي العام منذ عام 2000، إلا أن الأمراض غير السارية (غير المعدية) تحصد الأرواح بشكل متفاقم حيث أصبحت تتسبب الآن في حوالي ثلاثة أرباع الوفيات العالمية كل عام.

ونقل الموقع عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قوله: “إن التقرير يرسل رسالة صارخة بشأن تهديد الأمراض غير المعدية، التي تلحق خسائر فادحة ومتزايدة في الأرواح وسبل العيش والأنظمة الصحية والمجتمعات والاقتصادات”.

ودعا تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إلى زيادة الاستثمارات في الصحة والنظم الصحية للعودة إلى المسار الصحيح نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون البيانات والتحليلات، الدكتورة سميرة أسماء: “إن جائحة كوفيد-19 هي تذكير مهم بأن التقدم ليس خطياً ولا مضمونا. للبقاء على المسار الصحيح نحو خطة التنمية المستدامة لعام 2030، يجب أن نتصرف بشكل حاسم وجماعي لإحداث تأثير قابل للقياس في جميع البلدان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *