سياسة

المخارق يطالب برفع التعويضات العائلية إلى 800 درهم عن كل طفل (فيديو)

المخارق ضيف حوار في العمق

طالب الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، برفع التعويضات العائلية إلى 800 درهم عن كل طفل، بدل 300 درهم حاليا، دون تحديد عدد الأطفال، مضيفا أنه “لا يمكن أن تتقاضى تعويضات على الأطفال الثلاثة، دون الرابع والخامس، وكأنهم ليسوا أبناء العائلة”.

جاء ذلك خلال جواب الميلودي المخارق على سؤال بخصوص ورش الحماية الاجتماعية، ضمن الحلقة الأولى من الموسم السادس من برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه الزميل محمد لغروس.

وقال المخارق، “نسجل بافتخار بأن هذا الورش ملكي، ومن ابتكار الملك، وهو الذي أعلن عنه، وليس ابتكار الحكومة السابقة والحالية”، مضيفا أن “منذ 1985 والاتحاد المغربي للشغل يطالب بتعميم الحماية الاجتماعية، وسن تغطية صحية”.

وأضاف أن الملك دشن هذا الورش الكبير والمهيكل، وليس سهلا تعميم التغطية الصحية، وأن يكون هناك تقاعد لدى كل المغاربة، سواء أجراء أو غير أجراء، مضيفا أن تعميم الحماية الصحية عبرة تم استخلاصها من الجائحة.

واعتبر الأمين العام لأقدم نقابة بالمغرب، أن هذا الورش جاء لتصحيح ميز في بلادنا يتعلق بالتعويضات العائلية عن الأطفال، والتي يحصل عليها فقط المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي أو في الوظيفة العمومية.

كما أشار إلى أن هناك حيف فيما يخص التعويض عن فقدان الشغل، إذ أن الأجراء عندما يطردون من العمل لا يحصلوا إلا على 70 بالمائة من الحد الأدنى للأجر مدة 6 أشهر، مضيفا أن نقابته طالب برفع هذه النسبة والمدة، وإجراء مصاحبة للأجراء من خلال إعادة تكوينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *