مجتمع

تزامنا وفترة الامتحانات.. كلاب ضالة تغزو رحاب كلية الآداب بأكادير (فيديو)

سجل عدد من الطالبات والطلبة الجامعيين تزايدا ملحوظا في أعداد الكلاب الضالة المنتشرة بشكل لافت، داخل الكليات التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، الأمر الذي يشكل في نظرهم تهديدا حقيقيا لمرتفقي هذه المؤسسة التعليمية.

وفي تصريحات متطابقة، أبرز عدد من الطلبة، أن تزايد عدد الكلاب الضالة وتنقلها بشكل جماعي داخل الحرم الجامعي، يخلق نوعا من الفزع في صفوف الطلبة والأساتذة على حد سؤاء، مطالبين الجهات المعنية بضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة للقضاء على انتشارها وحمايتهم من مخاطرها، والبحث عن حلول ابداعية للتعامل مع الظاهرة.

ووفق المشاهد المصورة التي توصلت بها جريدة “العمق المغربي”، فإن قُطعانا من الكلاب الضالة تغزو بشكل مستمر فضاءات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، مما يسيء الى حرمة هذا الصرح العلمي.

وتبين ذات المقاطع المصورة التي وثقت يومي الجمعة والسبت الماضيين، الكلاب المشردة وهي تصول وتجول على شكل مجموعات بحرية تامة في الكلية السالفة الذكر، وذلك تزامنا مع فترة اجتياز الطلبة لامتحانات الدورة الربيعية العادية، وسط تجاهل غير مفهوم لمخاطرها.

وتعالت خلال الأشهر الماضية، الأصوات الداعية إلى ضرورة وضع حد لآفة الكلاب الضالة التي تتزايد يوما بعد يوم بمختلف أحياء وشوارع مدينة أكادير، بالرغم من المجهودات التي تبذلها الجهات المعنية لإيجاد حلول ناجعة لها.

وسبق لعدد من المواطنين وأن أكدوا في تصريحات متطابقة لجريدة “العمق”، بأن الكلاب الضالة احتلت مختلف الفضاءات العمومية، ما يشكل خطرا كبيرا على ساكنة عاصمة سوس وعلى صحتها العامة، حيث من شأنها أن تنقل أمراضا للإنسان مثل داء الكلب (السعار) وغيرها من الأمراض، والتي قد تكون في بعض الأحيان فيروسية أو طفيلية.

وتعمل جماعة أكادير ومعها جميع المتدخلين، من سلطة محلية ومصالح بيطرية والمكتب الجماعي لحفظ الصحة، على إيجاد حلول واقعية لهذه الظاهرة التي تقض مضجع ساكنة المدينة.

وكان نائب رئيس مجلس جماعة أكادير الحسين أبو درار، قد أوضح في تصريح سابق خص به “العمق” بأن “ظاهرة الكلاب الضالة، تهم جميع المدن المغربية بشكل متفاوت، ومستعصية لأنها تتكاثر بشكل متسارع، ما يجعل التغلب التغلب عليها أمرا في غاية الصعوبة”.

وأكد أبودرار، حينها، بأن مكتب المجلس الجماعي لمدينة أكادير، قام باتخاذ إجراءات مختلفة للحد من هذه الظاهرة، تتمثل تعزيز الفرق المكلفة بجمع الكلاب المشردة، بجميع أحياء المدينة، ونقلها إلى محجز مؤقت بضواحي المدينة، والذي يتم تدبيره بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني التي تقوم تفور عناية خاصة لهذه الكلاب بشكل مستمر.

وأضاف، بأن الجماعة المذكورة قامت مؤخرا باقتناء بقعة تصل مساحتها حوالي 5 هكتارات لبناء ملجأ ملجأ بمواصفات عالمية لرعاية الكلاب الضالة، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 10 ملايين درهم وذلك بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة.

وأوضح نائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير المكلف بالمكتب الصحي، أن هذا الملجأ الذي سيتم إحداثه، سيضم مصحة تلقيح الكلاب ضد السعار، وإخضاعها لعمليات الإخصاء والتعقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *