مجتمع

فريق مغربي بطلا لإفريقيا.. المغربية هبة الفرشيوي تتوج ”ملكة الرياضيات الإفريقية”

توج الفريق الوطني المغربي بالمرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات OPAM 2023 بمجموع نقاط بلغ (159 نقطة)، متبوعاً بالفريق الجزائري (118 نقطة)، فيما حل الفريق الجنوب إفريقي ثالثا بــ (105نقطة).

النتائج التي تم الإعلان عنها خلال حفل اختتام الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، أفصحت كذلك عن تتويج التلميذة المغربية هبة الفرشيوي (35ن) بلقب ”ملكة الرياضيات الإفريقية” برسم هذه الدورة بعد تبوئها المرتبة الأولى على سبورة ترتيب الإناث.

وأسفرت النتائج كذلك عن تتويج التلميذة المغربية زينب الشرقي (23 ن) وصيفة لهبة الفرشاوي، وحصول كل من هن على ميدالية ذهبية في ترتيب الإناث.

وفضلا عن الميدليتين الذهبيتين، حصد المتبارون المغاربة كذلك عن ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات فضية وميدالية برونزية واحدة. موزعة بين أعضاء الفريق.

وذلك بحصول كل من التلميذة هبة الفرشيوي (35ن) والتلميذ أيمن حجيفي (30ن) على ميدالية ذهبية، والتلميذ زكرياء درو (29 ن) والتلميذ ياسر أبو سير (29 ن) والتلميذة زينب الشرقي (23 ن) على ميدالية فضية، فيما حازت التلميذة مروة زيدوني (13 ن) ميدالية برونزية.

إلى ذلك هنأت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها التلميذات والتلاميذ الذين قالت إنهم شرفوا المملكة المغربية في هذه التظاهرة العلمية.

كما هنأت الوزارة في بلاغها المؤطرات والمؤطرين الذين سهروا على إعدادهم لهذا الموعد القاري، معربة عن متمنياتها لهم بمواصلة التألق في الدورة القادمة من الأولمبياد الدولية في الرياضيات التي ستنظم باليابان في يوليوز المقبل.

يذكر ان مدينة كيغالي عاصمة دولة رواندا، قد احتضنت منافسات الدورة الثلاثين، وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 22 ماي 2023 بفضاءات المعهد الإفريقي للعلوم الرياضية.

وقد شارك في هذه الدورة 26 دولة حضورياً و6 دول عن بُعد، مما يشكل أكبر عدد من الدول المشاركة منذ إنشاء هذه الأولمبياد.

ويمثل كل دولة من الدول المشاركة فريق من 6 متبارين (3 إناث و3 ذكور). ويجتاز المتبارون اختبارين اثنين على مدى يومين متتاليين مدة إنجاز كل واحد منهما أربع ساعات ونصف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *