مجتمع

“فريق أوروبا”.. وفد رسمي من الاتحاد الأوروبي يواكب أولويات التنمية بأكادير (فيديو)

استقبلت مدينة أكادير صباح الإثنين، وفدا رسميا مكونا من عدد من سفراء الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدين بالمغرب، وكذا ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب.

وتهدف هذه الزيارة التي تُنظم على هامش “شهر أوروبا” وبروح “فريق أوروبا”، إلى تثمين الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في جهة سوس-ماسة، حيث ركزت المحادثات التي أجراها الوفد الأوروبي مع أعضاء مجلس جماعة أكادير، على أولويات التنمية في مدينة “الانبعاث” وعموم جهة سوس ماسة.

كما تطرق الطرفان إلى أهمية العمل المشترك للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بصفتهم شركاء منخرطين في عدة مجالات، خاصة تلك المتعلقة مواجهة التغير المناخي.

وفي هذا السياق، قالت باتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب: “بمعية زملائي سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أشيد بالدور الفاعل الذي تؤديه الجهة لتطوير النسيج الاقتصادي للمغرب بفضل قواها الحية من سلطات ومنتخبين ومجتمع مدني وشباب”.

وأضافت: “من خلال فريق أوروبا، يجدد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء التزامهم بمواكبة الجهود التي تبذلها المملكة من أجل اقتصاد أكثر صمودا واستدامة” وفق تعبيره.

وخلال اليوم الأول من هذه الزيارة، قام السفراء الأوروبيون بزيارة المشاريع المدعومة والمنفذة في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، كما سيقوم الوفد بزيارة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، حيث تتم أبحاث علمية متطورة خاصة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي في البحار.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد بأعضاء التعاونيات والمقاولين الشباب الذين تتم مواكبتهم لإحداث مزارع لتربية الأحياء المائية، كما سيقوم بزيارة مصنع لتحويل المنتجات الغذائية وهو ثمرة استثمار أوروبي مباشر، كما سيزورون منتزه ابن زيدون والقصبة التاريخية لأكادير أوفلا ومحطة تحلية مياه البحر باشتوكة.

ويتوقع أن يقوم سفراء الاتحاد الأوروبي، غدا الثلاثاء، بزيارة المنتزه الوطني لسوس-ماسة بمعية المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم حومي، بغية الاطلاع على الأنشطة التي تقوم بها الوكالة من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي وتثمين الموارد الطبيعية للمنتزة على نحو مستدام، وكذا الأعمال المنفذة لتعزيز المقاولات وإحداث فرص شغل محترمة للبيئة لفائدة الساكنة المحيطة بالمنتزهات، وكل ذلك يعد ثمرة للشراكة بين الوكالة والاتحاد الأوروبي وبعض دوله الأعضاء.

وضم هذا الوفد كل من باتريسيا يومبارت كوساك (الاتحاد الأوروبي)، آنا يانكوفيتش (النمسا)، فيرونيك بوتي (بلجيكا)، ياسنا ميليتا (كرواتيا)، دجيمس ماكينتاير (إيرلندا)، جيروين رودينبورغ (هولندا)، كريزتوف كارفوفسكي (بولندا).

كمت ضم الوفد كارلوس خوسي دي بينو إي ميلو بيريرا ماركيس (البرتغال)، آن هوكلوند (السويد)، بورخا مونتيسينو مارتنيز ديل ثيرو، (إسبانيا)، آرنو بيشو، وزير (فرنسا)، ماطيو روميتيلي (إيطاليا)، وآنا بارون، ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *