أدب وفنون

“مريريدة” تجمع عشاق المسرح بدمنات

على مدى يومي الجمعة والسبت الماضيين، احتضنت قاعة العروض بدار الشباب الشهيد الزرقطوني بدمنات فعاليات النسخة الأولى لملتقى مريريدة للمسرح، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمسرح.

ونظم الملتقى الأول تحت شعار “المسرح والموروث الثقافي” بدعم من المديرية الجهوية للشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة وبتعاون مع جماعات واولى ودمنات وسيدي يعقوب، وبعض المؤسسات الخاصة بمدينة دمنات.

ويسعى المنطمون من خلال هذا الملتقى إلى خلق تقليد ثقافي علمي متميز غايته صقل الوعي الإنساني عن طريق الفن والتجربة المسرحية، وفق بلاغ للملتقى.

وبحسب البلاغ ذاته، فإن الملتقى الذي يحمل اسم امرأة استثنائية الملقبة بـ” مريريدة نايت عتيق” قد عرف تنوعا في المحاور الفنية والفكرية والتكوينية.

وبخصوص الشق الفني، فقد كان الجمهور على موعد مع أربعة عروض مسرحية مشاركة ضمن فعاليات الملتقى، وهي مسرحية ” مريريدة نايت عتيق ” لفرقة أطلس دمنات للمسرح، ومسرحية ” السيبة ” لفرقة العطاء للسينيما والمسرح سيدي رحال، ومسرحية ” لفهامات ” لفرقة مسرح عكاظ مراكش، ومسرحية ” 4*1 ” لفرقة عشاق المسرح ببرشيد.

أما فيما يخص المحور الفكري، فقد عرف المهرجان جلسات ليلية فنية تقييمية ونقدية للعروض المسرحية المشاركة بالملتقى، فضلا عن توقيع كتاب ” مريريدة نايت عتيق ” للكاتب عبد الكريم جيوطي، كما عرف المحور التكويني للملتقى مجموعة من الورشات منها ورشة إعداد الممثل؛ وورشة الارتجال والتعبير الجسدي، بهدف اكساب الشباب معارف مسرحية تغني رصيدهم التكويني.

وقد تخلل الملتقى تقديم لوحات من التراث الفني المحلي قدمتها فرقتا أحواش، التبيضة الدمناتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *