مجتمع

سجلت 45 حريقا الموسم الماضي.. تدابير استبقاية لتفادي حرائق الغابات بجهة بني ملال

سجلت جهة بني ملال – خنيفرة خلال سنة 2022 ما مجموعه 45 حريقا أتت على مساحة إجمالية تقدر ب 335 هكتار، أبرزها  حريق شب في منطقة القباب التابع لإقليم خنيفرة بتاريخ 2 غشت 2022 والذي تسبب في إحراق مساحة تقدر ب 304 هكتار من شجر البلوط الاخضر أي بنسبة تفوق 91% من المساحة الاجمالية المتضررة بالجهة.

وقالت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات لجهة بني ملال خنيفرة في بيان لها أصدرته بمناسبة اليوم الوطني للتحسيس بمخاطر حرائق الغابات إن هذه الحرائق جعلت جهة بني ملال خنيفرة تحتل الرتبة الخامسة على الصعيد الوطني من حيث العدد والمساحة المتضررة من حرائق الغابات.

وعزا المصدر ذاته هذا الارتفاع في عدد الحرائق وكذلك المساحات المحروقة بهذه الجهة خلال سنة 2022 إلى الظرفية المناخية الصعبة التي تميزت بجفاف وسلسلة موجات حر استثنائية، خاصة في شهر يوليوز وغشت. حيث تم تسجيل أرقام يمكن وصفها ب “القياسية “.

وأضافت المديرية الجهوية أنه على الرغم من النتائج الاستثنائية المسجلة خلال موسم 2022 بالمقارنة بالسنوات السابقة، فإن سياسة الوقاية من الحرائق ومكافحتها، المعتمدة من طرف جميع الشركاء المعنيين، ساهمت بشكل كبير في التقليل والحد من الأضرار والخسائر الاجتماعية والبيئية المحتملة.

وأشار البيان إلى أنه من المنتظر أن يتزايد خطر نشوب حرائق الغابات خلال الموسم الجاري، نظرا للجفاف وموجات الحرارة الطويلة المسجلة، مؤكدة على اتخاد جميع التدابير الاستباقية من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات وشركائها لمواصلة الجهود الرامية إلى تثمين سياسات الوقاية ومكافحة حرائق الغابات.

وفي هذا الإطار ولأجل تدبير استباقي للحد من حرائق الغابات، تعمل المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة بني ملال خنيفرة مع كل الشركاء على توفير التجهيزات والوسائل التقنية للحد من اندلاع وانتشار الحرائق بالمنطقة إضافة الى تعزيز دوريات المراقبة للرصد والانذار المبكر عن طريق تعبأة المراقبين والحراس الموسميين، وشق وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات وكذلك تهيئة نقط التزود بالماء، وتوفير سيارات للتدخل السريع الاولي تم وضعها في حالة تأهب، فضلا عن معدات مصالح الوقاية المدنية و باقي المتدخلين.

وقصد تحسين جودة الوقاية من حرائق الغابات، يضيف البيان، عززت الوكالة الوطنية للمياه والغابات استخدام التقنيات الجديدة من خلال تطوير نظام معلوماتي جديد يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لإنجاز خريطة لمخاطر حرائق الغابات من أجل الانذار المبكر.

كما تعمل المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة بني ملال خنيفرة على إنجاز برنامج سنوي لتوعية وتحسيس السكان ومرتادي الغابة بأخطار وعواقب الحرائق بدعم من مصالح وزارة الداخلية بالجهة.

ودعت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات في ختام بيانها مرتادي المجالات الغابوية على توخي اليقظة والحذر وتفادي أي نشاط قد يسبب في اندلاع الحريق والإبلاغ على الفور في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه لتفادي اندلاع الحرائق.

يذكر أن جهة بني ملال خنيفرة تتوفر على غطاء غابوي يمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 830.000 هكتار يتكون من تشكيلات غابوية متنوعة من حيت الاصناف الغابوية والتي تأتي في مقدمتها شجر البلوط الاخضر الذي يشكل نسبة 58% من الغطاء الغابوي للجهة متبوعا بالعرعار والصنوبر الحلبي والأرز والبلوط الفليني وأصناف أخرى، بالإضافة الى التنوع البيولوجي الغني الذي تتميز به الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *