مجتمع

الرباط تحتضن الدورة 22 لجائزة الحسن الثاني لـ”التبوريدة”

تنطلق ابتداء من 5 يونيو المقبل وحتى 11 منه، وتحت رعاية الملك محمد السادس، الدورة 22 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية. بدار السلام بالعاصمة الرباط.

وستعرف الدورة حسب بلاغ الجامعة الملكية المغربية للفروسية، التي يرأسها الشريف مولاي عبد الله العلوي، مشاركة 24 فرقة فروسية بالمغرب، وهي الفرق التي تأهلت إثر المسابقات الجهوية وبين الجهات التي نظمت طيلة السنة، من بينها 18 فرقة من فئة الكبار (أكثر من 17 سنة)، وست فرق من فئة الشبان (من 12 إلى 16 سنة).

وأوضح البلاغ أن التظاهرة ستعرف التئام، كل من هواة الفروسية التقليدية، ومحترفي رياضة ركوب الخيل، حول فن التبوريدة، المكون الرئيسي للعادات المرتبطة بالفرس، والضامنة لاستمرارية الطقوس والمهارات المرتبطة به.

واعتبر البلاغ، أن إدراج “التبوريدة” من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو ضمن قائمة التراث اللا مادي سنة 2021، ساهم في تعزيز البعد الرمزي لهذه الممارسة العريقة المرتبطة بالفرس، تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للفروسية،  والشركة الملكية لتشجيع الفرس (SOREC) .

وذكَّر المصدر، بأن الجامعة الملكية المغربية للفروسية قد تأسست يوم 24 أبريل 1958، ويرأسها الشريف مولاي عبد الله العلوي. وباعتبارها وريثة تقليد وطني عريق، تحرص الجامعة الملكية المغربية للفروسية منذ تأسيسها، على تنمية وترويج الفنون التقليدية، بهدف التشجيع على ممارسة هذه الرياضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *