مجتمع

الملك وافق على تمديده 6 أشهر.. وزراء ومسؤولون كبار بـ26 دولة يزورون معرض السيرة بالرباط

قام وفد يمثل وزراء ومسؤولين كبار من 26 دولة عربية وإفريقية، ضمنهم 13 وزيرا للثقافة، بزيارة للمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي يحتضنه مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” في الرباط، منذ أشهر.

يأتي ذلك بعدما أعلنت الـ”إيسيسكو” عن تمديد استضافة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، بموافقة ملكية، وذلك لمدة ستة أشهر أخرى، نظرا للإقبال الكبير الذي يشهده المعرض والمتحف.

وبهذه الموافقة الملكية، ستصل استضافة مقر “الإيسيسكو” للمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، إلى نحو عام كامل، بعدما تم افتتاحه رسميا في 17 من نونبر 2022، بحضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

وفي هذا السياق، استقبل عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، رفقة نجيب الغياتي، المستشار الثقافي للمدير العام، وعدد من مديري الإدارات بالمنظمة، الوفد الوزاري العربي والإفريقي الذي يشارك في اجتماع وزاري رفيع المستوى بالمغرب، بمناسبة ختام برنامج “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”.

إعجاب عربي إفريقي

واطلع الوفد الوزاري العربي الإفريقي على شروحات مفصلة حول ما تتضمنه أجنحة وأقسام المعرض والمتحف، والتي تعتمد تقنيات عرض حديثة لتروي وتوثق بالتفصيل سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وأوضح بنعرفة أن المعرض والمتحف “ثمرة شراكة استراتيجية بين منظمة الإيسيسكو ورابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، وأنه النسخة الأولى لمعارض ومتاحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية خارج المملكة العربية السعودية”.

وفي تفاعلهم مع المعرض، عبر أعضاء الوفد الوزاري العربي الإفريقي عن إعجابهم الشديد بما يقدمه المعرض من معارف حول الحضارة الإسلامية والسيرة النبوية باستخدام أحدث تقنيات العرض.

وفي هذا الصدد، وجهت مبروكة توغي عثمان، وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الليبية، الشكر إلى القائمين على المعرض لما يقدمه من معلومات موسوعية تربطنا بالسيرة النبوية العطرة.

ونوه حامات باه، وزير السياحة والثقافة بغامبيا، بما يقدمه المعرض من معلومات حول السيرة بطريقة مبسطة تخاطب جميع الفئات، فيما شددت بيس متوزو، وزيرة الدولة للشؤون الثقافة الأوغندية، على أن المعرض يسافر بالزائرين عبر الزمن لما يتضمنه من وسائل تكنولوجية حديثة.

إقبال كبير

وكانت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، قد كشفت شهر أبريل المنصرم، أن المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، تجاوز عدد زواره حاليا حاجز المليون و200 ألف زائر، وذلك منذ افتتاحه أمام الجمهور العام في 28 من نونبر 2022.

ويشهد المعرض إقبالا كبيرا من جميع الفئات العمرية، سواء من المواطنين المغاربة أو المقيمين وزوار المملكة، وهو النسخة الأولى من معارض السيرة النبوية خارج السعودية، حيث يقع مقره الرئيس بالمدينة المنورة.

وتنقل أجنحة وأقسام المعرض والمتحف، الزائر افتراضيا إلى زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وتخاطب العقل والوجدان من خلال معلومات موسوعية موثقة ومحققة عن خير الأنام صلى الله عليه وسلم وأصحابه وآل بيته الكرام.

وافتتح المغرب والمتحف، رسميا، في 17 نونبر الماضي بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة بالرباط، تحت رعاية الملك محمد السادس، وبحضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وهو أول معرض دولي للسيرة النبوية تتم إقامته خارج المملكة العربية السعودية.

“النبي كأنك تراه”

يضم المعرض والمتحف ثلاثة مكونات رئيسية، الأول: “المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية”، الذي تشرف عليه رابطة العالم الإسلامي، ويتضمن عدة أقسام، أبرزها قسم النبي صلى الله عليه وسلم كأنك تراه، وقسم روائع السنة النبوية وفنون الخط العربي، وقسم النبي صلى الله عليه وسلم كأنك معه، وقسم خاص بالتعريف بفضائل ومكانة آل البيت.

كما يضم قسم الإصدارات والتحف والهدايا التذكارية، وقسم سينما لعرض الأفلام حول السيرة النبوية، وقسم “أعظم منبر”، ويضم نموذجا يحاكي منبر المصطفى صلى الله عليه وسلم، تم تصميمه طبق الأصل وبنفس نوع الخشب، وكذلك نماذج للكعبة المشرفة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، كما كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

والمكون الثاني في المعرب هو “بانوراما الحجرة النبوية الشريفة في العصر الأول”، لأول مرة في التاريخ بتقنيات ثلاثية الأبعاد وتقنيات الواقع الافتراضي، والتي تستند على مواد علمية مؤصلة وموسوعات محققة، وتمثل دعوة علمية عملية روحية إيمانية للدخول إلى أعماق الحياة النبوية والمسيرة المحمدية من داخل أعظم بيت لبشر، وأفضل حجرة وأجمل سكن لزوجين.

فيما المكون الثالث هو “معرض صلة المغاربة بالجناب النبوي الشريف، جمال المحبة والوفاء”، الذي تشرف عليه الرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، ويضم كنوزا تراثية مغربية، تتنوع ما بين مخطوطات تاريخية، ولوحات وعملات نادرة، ونماذج من العمارة والزخارف والنقوش المغربية، وأدوات تراثية.

وبحسب الـ”إيسيسكو”، فقد حاز المعرض على إعجاب شديد من الزائرين، لما يتضمنه من عرض تفصيلي ومحاكاة لحياة النبي صلى الله عليه سلم، باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، ما ترك في نفوس الزائرين، الذين تنوعت أعمارهم وخلفياتهم، أثرا كبيرا وأخذهم منذ الوهلة الأولى في رحلة عبر الزمن.

ويسعى المعرض والمتحف، الذي يأتي تتويجا للشراكة الاستراتيجية بين الـ”إيسيسكو”، ورابطة العالم الإسلامي، والرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، إلى تقديم رسالة الإسلام ممثلة في العدل والسلام والرحمة والتسامح والتعايش والاعتدال، حيث تعتمد رسالة المعرض والمتحف على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتاريخ الإسلامي المضيء.

ويستقبل المعرض والمتحف زائريه مجانا من خلال حجز التذاكر للأفراد عبر الرابط: http://tickets.ma.salamfairs.com.sa/، كما أن زيارة المجموعات تستلزم التواصل مع ممثل خدمة العملاء على رقم الهاتف: 00212761222222.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *