أخبار الساعة، مجتمع

الـCDT تدين أحكاما ضد المتعاقدين وتدعو للاحتجاج بالفقيه بنصالح

ندد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية (CDT) بالفقيه بنصالح بالأحكام التي وصفها بـ”الجائرة” والصادرة في حق الأستاذات والأساتذة، واعتبرها حلقة أخرى من حلقات الهجوم على الحريات والحقوق في المغرب.

ودعت النقابة في بيان لها كل الأستاذات والأساتذة بالإقليم إلى تنظيم وقفات احتجاجية في كل المؤسسات التعليمية غدا الخميس 25 ماي الجاري، وحمل الشارة طيلة أيام الامتحانات الإشهادية، معبرة عن استعدادها لخوض أشكال ومعارك نضالية، سيتم الإعلان عنها لاحقا من طرف المكتب الوطني.

وحملت الهيئة النقابية ذاتها الدولة المسؤولية لما ستؤول إليه الأوضاع في البلاد نتيجة الاستهداف المتواصل لكرامة الأساتذة وتفكيك المدرسة و الوظيفة العمومية؛

ودعا المصدر ذاته كافة الشغيلة التعليمية بالإقليم للمشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية الوطنية بالدار البيضاء ليوم الأحد 4 يونيو  2023، التي دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحت شعار: “لا تنازل على المطالب والحقوق والمكتسبات”.

وقضت محكمة الاستئناف بالرباط، أمس الثلاثاء، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق 20 أستاذا من أطر الأكاديميات الذين ينتمون إلى “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، والمتابعين بتهم عرقلة السير على الطريق العمومية وإهانة رجال القوة العمومية وارتكاب العنف في حقهم والتجمهر غير المسلح.

وفي مارس 2022، أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط حكما بالحبس النافذ لمدة ثلاثة أشهر في حق “أستاذة متعاقدة”، وشهرين حبسا موقوف التنفيذ في حق الباقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *