أدب وفنون

“زومبا التروبادور” عرض فني عالمي يؤثت مسرح محمد الخامس بالرباط

يحتضن مسرح محمد الخامس بالرباط، يوم 26 ماي الجاري، عرضا فنيا عالميا يحمل عنوان “زومبا التروبادور”، وهو نتيجة مبادرة أكاديمية متعددة الثقافات ينظمها نادي إيسيل للفنون والثقافات التابع لليونسكو بشراكة مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة.

وذكر بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، أن “زومبا التروبادور”، هو عرض مستوحى من تقاليد الحكي الإفريقية، حيث يهدف إلى ترسيخ أسلوب أدبي مستحدث يراعي الحفاظ وإعادة الاعتبار للموروث الثقافي الإفريقي المتأصل. وهو سفر في متاهات الأدغال عبر المتخيل وتيه خارج حدود الزمن وغوص في فضاءات عجائبية”.

كما يروم “زومبا التروبادور”، أو الشاعر الجوال، يضيف البيان ذاته، إلى أن يكون انصهارا ساحرا يجمع بين الأداء والغناء والرقص وأشكال فنية أخرى، وتعددية لغوية، بغاية خلق شاعرية تحمل المتلقي صوب عوالم أخرى”.

أما فلسفيا يشرح ذات البيان، “ينم هذا العمل عن خلفية وجودية تؤشر عن بساطة الحياة، بكل إكراهاتها وأبعادها الأخلاقية والإنسانية، إيجابياتها وسلبياتها، ومجمل تناقضاتها، وسعي الإنسان في البحث عن الذات، واكتساب تجارب تصقل الشخصية من خلال المآسي والملاهي”.

ومن خلال بلاغة القول ورمزية الأشياء، تشكل شخصية “زومبا” الراوي/الفاعل، في رحلته صوب المجهول، إدراكا لمنتهى الحياة، وسفرية ملآى بالأشواك والمزالق والألغاز. بين عناصر مساعدة وأخرى معارضة، تخطو شخصية “زومبا”، بين رصانة الحكماء وفتنة السحرة، في عوالم عجائبية، حيث يمتزج الواقع بالخيال، يشير المصدر ذاته.

هذا النص المسرحي من توقيع محمد بوبو، وحسن هموش، فريد الركراكي وبنعيسى الجيراري، فيما التأطير البيداغوجي لحسن اليوسفي، والسينوغرافيا لرشيد الخطابي وسيدي محمد نجاح، وتكلف بالتأطير الصوتي السوبرانو العالمية دولوريس ديلكادو والإشراف الفني الفنان سعيد آيت باجا.

بينما الأداء الفني من تقديم طلبة الفن الدرامي بكل من المدرسة الوطنية للفنون والمهن الثقافية بداكار (السنغال)، المعهد الوطني العالي للفنون والعمل الثقافي بأبيدجان (كوت ديفوار)، مدرسة جان بيير جانجاني المسرحية بواغادوغو (بوركينا فاسو)، مركز أوراش الدراما بالمديرية الجهوية للرباط – سلا – القنيطرة التابع لوزارة الثقافة (المغرب)، أكاديمية بادن للفنون المسرحية – فورتمبيرغ بلودفيغسبورغ (ألمانيا) ، مدرسة باولو غراسي للمسرح المدني بميلانو ( إيطاليا)، جامعة أوتريخت للفنون (هولندا)، وكلية كريستيانيا الجامعية بأوسلو (النرويج).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *