اقتصاد

“سقط سهوا” .. لبس يحيط بصفقة للمكتب الوطني للكهرباء والأخير يوضح

أطلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الكهرباء- صفقة تهم اقتناء معدات مكتبية منها ملفات الاشتراك وأظرفة وأوراق لفائدة المديرية الجهوية للتوزيع بالعيون، والتي بلغت قيمتها النهائية بعد اختيار المتباري الفائز 238.600 درهم دون احتساب الرسوم.

الصفقة ذات المرجع DL2120634، التي وقع إسنادها بتاريخ 9 ماي 2023، أثارت الكثير من اللبس، بحكم أن اللائحة المقبولة  للمتبارين في المرحلة الأولى تظهر أن شركة  tob travaux divers    تقدمت بعرض قيمته   238.600 درهم دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة.

فيما تقدمت شركة MAPAMA   بعرض قيمته 388.000 درهم دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة، حسب محضر النتائج النهائية الذي تتوفر العمق على نسخة منه، إضافة إلى عروض أخرى تقدمت بها شركتين أخريين.

ويلاحظ من خلال محضر الصفقة أن لا أحد من الشركات المتبارية تم استبعادها، وسجل المحضر نفسه أن الصفقة رست على شركة  MAPAMA   بعرض قيمته : 238.600 درهم، بالرغم أن المبلغ الذي تقدمت به هو 388.000 درهم. وبالرجوع إلى العروض التي قدمتها الشركات الأخرى، نجد أن هذا المبلغ هو الذي قدمته شركة  tob travaux divers . وهو ما يدفع إلى التساؤل: كيف تم هذا الأمر؟

في الصفحة الثانية من محضر الصفقة النهائي، يظهر أن شركة  tob travaux divers   هي التي رست عليها الصفقة بمبلغ  قيمته : 238.600 درهم. هذا المبلغ مدون في محضر الصفقة في صفحته الأولى باسم شركة MAPAMA  .

ما يعني أن شركة قدمت عرضا بمبلغ معين ورست الصفقة على شركة أخرى لم تقدم أصلا المبلغ الذي انتهت إليه الصفقة في النهاية.

هذا في الوقت الذي لم تحظ فيه الشركة الذي قدمت المبلغ النهائي لطلب العروض بالصفقة، وضع يدعو إلى الكثير من التساؤلات: هل هو أمر متعمد؟ أم خطأ مادي؟ أم سهو؟ أم شيء أخر؟

توضيحات المكتب… “سقط سهوا”

تواصلت جريدة “العمق” مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وقدم التوضيحات التالية:

” عند تحرير تقرير اللجنة لحصة طلبات العروض، كتب، بالصفحة الأولى، اسم شركة MAPAMA في خانة العارض الفائز سهوا بدل اسم شركة TOB TRAVAUX DIVERS التي تم بالفعل اختيارها في إطار الصفقة موضوع طلب العروض N°DL2 120 634 ، كما تبين ذلك العروض المالية المصنفة للشركات في ذات الصفحة، والتي تم تدوين إسمها بالصفحة الثانية كشركة فائزة بالصفقة التي تتعلق بشراء ملفات الاشتراك والأظرفة والأوراق لفائدة المديرية الجهوية للتوزيع بالعيون.

وقد تم نشر النتيجة النهائية لطلب العروض على البوابة المغربية للصفقات العمومية، القاعدة الرسمية المشتركة للتبادل بين المشتريين العموميين والمقاولين، حيث تظهر الوثيقة بشكل جلي اختيار شركة TOB TRAVAUX DIVERS كعارض فائز بطلب العروض.

ونحيطكم علما بأنه قد تم إبلاغ العارض الفائز بالنتيجة النهائية بتاريخ 10 ماي 2023 وذلك في احترام كامل للقوانين الجاري بها العمل فيما يتعلق بتسيير طلبات العروض للصفقات العمومية.

وفي هذا الصدد، نذكر بأن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب هو مؤسسة عمومية تعمل على احترام النصوص التنظيمية للطلبيات العمومية، حيث إن جميع طلبات العروض التي يعلنها المكتب، هي خاضعة بالأساس لمصادقة ومراقبة الأجهزة الرقابية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *