أدب وفنون

زينب واكريم تفوز بالجائزة الثالثة في مسابقة مدارس السينما بمهرجان “كان”

حصدت المخرجة المغربية زينب واكريم، الجائزة الثالثة في مسابقة مدارس السينما، ضمن فعاليات مهرجان “كان” السينمائي، عن فيلمها “أيور” أو القمر باللغة العربية.

وعادت الجائزة الأولى للمخرجة الدانماركية مارلين إيميلي لينغستاد عن فيلمها “النسل النرويجي”، فيما نالت الجائزة الثانية هوانغ هيين من كوريا الجنوبية عن فيلم “هول”.

ويعالج فيلم “أيور” مرض أطفال القمر، وهو أول عمل احترافي لهذه المخرجة الشابة، التي تخرجت حديثا من المدرسة العليا للفنون البصرية في مراكش.

وتدور أحداثه حول صمد وحسناء طفلين من أطفال القمر، يتحدران من عائلتين أمازيغيين مختلفتين، إلا أنهما يعيشان نفس المعاناة، حاولت واكريم نقلها بـ”نظرة إنسانية”.

وقالت زينب واكريم، في حوار سابق مع “العمق”، إنه “يعصب عليها التعبير عن شعورها بخصوص اختيار فيلمها في هذه التظاهرة، معتبرة أنه “اعتراف بأنها تسير على الطريق الصحيح”.

وأضافت أن “بطلا فيلمها يعانيان من حساسية مفرطة من أشعة الشمس، إلا أنهما رغم ذلك يتمتعان بالصبر ويملكان نظرة أمل في الحياة”، موردة أنها “بحثت كثيرا في الموضوع حتى تفهم ما يعيشونه داخل المجتمع”.

وحول سبب اختيار عنوان “أيور” سجلت واكريم، التي تتحدر من تافراوت، أن “الأمازيغية هي الطفولة بالنسبة لها، والقاسم المشترك مع عائلات هؤلاء الأطفال، وفي رأيها عبارة قمر تثير انتباه الناس أكثر من أطفال القمر”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *