خارج الحدود

زيارة مرتقبة لمسؤولين إسرائيلين إلى واشنطن لمناقشة تطبيع العلاقات مع الرياض

يرتقب زيارة مسؤولين إسرائيليين للبيت الأبيض بغية إجراء محادثات بخصوص إيران والسعودية، حيث من المتوقع وصول وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي إلى واشنطن الأسبوع المقبل، وفق ما ذكره موقع اكسيوس، أول أمس الأربعاء.

وقال موقع i24news الإسرائيلي، إن هذه الزيارة تاتي وسط تزايد المخاوف بشأن التقدم في البرنامج النووي الإيراني جنبا إلى جنب مساعي الولايات المتحدة للضغط باتجاه التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وبحسب تقرير “أكسيوس” فإنه من المتوقع وصول ديرمر وهنغبي، المقرب بشكل خاص من نتنياهو، إلى واشنطن نهاية الأسبوع المقبل لمقابلة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ومسؤولين آخرين في وزارة الخارجية.

وأضافت i24news إن الولايات المتحدة تكرس قسطا وافرا من جهدها لتحقيق اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل وهو ما سينقل المنطقة إلى حالة من الاستقرار وفق تقديرها سيما وأن السعودية تتمتع بدور بارز إقليميا كما أنه بوسع هذه الخطوة أن توسع دائرة اتفاقيات ابراهيم التي أطلقها الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

ونقل الموقع العبري عن تقارير إعلامية سابقة أشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكية انتوني بلينكن يدرس تعيين السفير الأمريكي السابق في إسرائيل دان شابيرو، مسؤولا في وزارة الخارجية الأمريكية عن موضوع اتفاقيات إبراهيم.

ووفقا لتقرير في N12، الثلاثاء، فقد أوضحت الولايات المتحدة أنها تريد من إسرائيل تجميد خطة الإصلاح القضائي واستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين مقابل التوسط في اتفاق التطبيع مع السعودية.

كما تأتي تلك الزيارة وسط تصعيد في الخطاب من جانب المستوى الأمني في إسرائيل تجاه إيران ونواياها النووية من جهة والرد غير المتردد من جانب ايران التي قالت إنه لا خطوط حمراء تقف عندها بحال تعرضت لهجوم من قبل إسرائيل.

وتبقى زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى واشنطن معلقة في انتظار وضوح الصورة بشأن خطة الإصلاحات القضائية التي تنوي حكومة نتنياهو تطبيقها بالرغم من وضعها حاليا في ثلاجة التجميد لكسب ثقة البيت الأبيض، لا سيما أن الرئيس الأمريكي تدخل شخصيا لثني نتنياهو عن فرض التعديلات القضائية بالقوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *