أخبار الساعة، أدب وفنون

المغربيان أسماء لمدير وكمال الأزرق يتوجان في مهرجان “كان”

حاز فيلمان مغربيان، الجمعة، على جوائز في مسابقة “نظرة ما” من مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ76 التي ستُختتم فعالياتها مساء السبت.

وتوج المخرج المغربي كمال الأزرق بجائزة لجنة التحكيم في مسابقة “نظرة ما” من مهرجان “كان” عن فيلمه “القطعان”، فيما عادت جائزة أحسن مخرج للمخرجة المغربية أسماء المدير عن فيلم “كذب أبيض”،ونال المخرج السوداني محمد كردفاني جائزة الحرية عن شريط “وداعا جوليا”، واقتنصت المخرجة البريطانية مولي مانينغ ووكر، جائزة “نظرة ما” عن “كيف تكون لديك علاقات جنسية”.

ويدور فيلم “كذب أبيض” حول قصة أسماء مخرجة شابة تذهب إلى منزل والديها في الدارالبيضاء لمساعدتهما على الانتقال، وبمجرد وصولها إلى منزل طفولتها، بدأت في فرز أشيائها القديمة، لتعثر على صورة لأطفال يبتسمون في فناء روضة أطفال، وتظهر في الصورة فتاة صغيرة تجلس على مقعد وتنظر بخجل إلى الكامير.

هذه الصورة هي الذكرى الوحيدة التي استطاعت والدتها أن تنقلها إليها عن مرحلة طفولتها، لكن أسماء مقتنعة بأنها ليست الطفلة في هذه الصورة، وتصبح هذه الصورة نقطة البداية في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي روتها لها عائلتها.

ويتناول فيلم “Les Meutes” للمخرج كمال الأزرق الذي تدور أحداثه في الأحياء الشعبية بمدينة الدار البيضاء، قصة حسن وعصام، اللذان يقعان في موقف صعب بعد موت رجل كان من المفترض أن يختطفاه في سيارتهما، ليجدا نفسيهما مع جثة، ثم تبدأ ليلة طويلة عبر الأحياء الفقيرة في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *