مجتمع

وفاة رضيعة ابتلعت عملة معدنية يعري واقع الصحة بورزازات ومراكش والبيضاء

لفظت الرضيعة إسراء بوتكجضوت التي تبلغ من العمر سنة وشهرا فقط، أنفاسها الأخيرة داخل جناح العناية المركزة بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، وذلك بعد مضاعفات في الجهاز التنفسي إثر ابتلاعها لعملة معدنية، وفق ما كشف عنه مصدر مطلع لـ”العمق”.

وكان الأب حميد بوتكجضوت، قد نقل ابنته الرضيعة إلى مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، في رحلة مكوكية، بعدما لم يجدا ضالتهما بمستشفيات ورزازات ومراكش، بعدما ابتلعت عملة معدنية، وهو الأمر الذي خلف أسى عميقا لدى العائلة.

وكشف بوتكجضوت في تصريح لموقع “العمق”، أن ابنته الرضيعة ابتلعت عملة معدنية، ما أدى إلى نقلها إلى المستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازت، وبعد إطلاع الطاقم الطبي على حالتها، تقرر توجيهها إلى طبيب الحنجرة بمستشفى بوفاكر متعدد التخصصات المتواجد بالمدينة نفسها، إلا أنهم لم يتمكنوا من استخراج العملة المعدنية.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأطباء بهذا المستشفى عمدوا إلى توجيهه إلى مستشفى محمد السادس بمراكش، حيث أخبروه بضرورة اجراء العملية ليلا، وهو الأمر الذي لم يرق الأب الذي نقل ابنته من جديد إلى مستشفى ابن رشد بالدارالبيضاء، ليتمكنوا من استخراج العملة المعدنية، واخباره بضرورة نقلها من جديد إلى مستشفى 20 غشت الذي ما تزال ترقد فيه، نظرا لمشكل التنفس الذي تعاني فيه جراء مضاعفات الحادث.

ولفت إلى أن بقاء العملة المعدنية في حلق ابنته الرضيعة لمدة طويلة تسبب لها في تكون بكتيريا في جهازها التنفسي، وهو ما جعل وضعها الصحي في خطر، في وقت أكد له الأطباء أن بقاءها على قيد الحياة مسألة حظ فقط وأنها بين الحياة والموت.

وطالب بوتكجضوت السلطات الصحية، بـ“ضرورة توفير الأطر الطبية والأجهزة الطبية بهذه المستشفيات، سواء بورزازات أو مراكش، وذلك لحماية أرواح المواطنين، خصوصا وأن هذه المنطقة تسجل في كل سنة وفيات بسبب النقص الحاد في الأطباء والأدوية وسيارات الإسعاف”.

إلى ذلك، شكلت مندوبية الصحة بإقليم ورزازات، في وقت سابق، لجنة تحقيق داخلية لتقصي الحقائق في الأسباب التي أدت إلى وصول الرضيعة إلى مستشفى 20 غشت بالدارالبيضاء، بعد أن عجزت مستشفيات ورزازات ومراكش عن علاجها، وهو الأمر الذي تسبب في تدهور حالتها الصحية، حيث أصيبت ببكثيريا على مستوى الحلق.

وأكدت مندوبة الصحة بالإقليم، بديعة عبداللوي، في تصريح لـ”العمق”، أن مندوبتيها قامت بتعيين لجنة لتقصي الحقائق والبحث في الظروف المحيطة بهذه الواقعة، خصوصا تلك المرتبطة بالتقصير في العمل، على أن يتم إنهاء التحقيق يوم الإثنين المقبل على أبعد تقدير.

وأكدت المندوبة على أنها “عمدت إلى فتح هذا التحقيق، ليلة أمس الجمعة وذلك بمجرد تلقيها اتصالا هاتفيا من أب الرضيعة إسراء، لحظة تواجدهما بإحدى مستشفيات العاصمة الإقتصادية للمملكة”، حسب قولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 11 شهر

    يا الله رحمتك يارب