مجتمع

ممرضون يحتجون ضد المدير الجهوي للصحة ببني ملال

استنكر المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة بني ملال خنيفرة ممارسات صدرت عن المدير الجهوي للصحة الذي قابل طلب لقاء تقدمت به النقابة لحل بعض القضايا والملفات المستعجلة بـ”استفزاز” مناضليها.

وقالت النقابة في بيان توصلت جريدة العمق بنسخة منه إن أعضاءها انسحبوا من اللقاء بعد مداخلة الكاتب الجهوي الذي ذكر بضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي وأهمية المذكرة الوزارية رقم 11 المؤطرة للحوار الاجتماعي بوزارة الصحة والحماية الإجتماعية.

ونقل البيان عن الكاتب الجهوي للنقابة مطالبته بحضور المناديب الخمس حيث لوحظ غياب اثنين منهم، بالاضافة “للعشوائية والارتجالية” في تدبير مقر الاجتماع حيث تم تغييره من المندوبية الإقليمية لبني ملال إلى المديرية الجهوية وصولا إلى المركز الإستشفائي الجهوي في محاولة لحصر عدد الحضور، فضلا عن الوقت المتأخر للاجتماع (11:00 صباحا) الذي كان من المفترض ان يبتدأ على الساعة العاشرة صباحا، بالاضافة إلى التعالي والنرجسية في الخطاب، وفق تعبير المصدر.

وفي نفس السياق، نظم أعضاء النقابة اعتصاما إنذاريا، أمس الجمعة، أمام مقر المديرية الجهوية للصحة ببني ملال، احتجاجا على تعامل مدير الصحة ببني ملال.

وشدد البيان ذاته على ضرورة احترام النقابة المستقلة للممرضين وأعضائها كشريك اجتماعي حقيقي للإدارة، والتعامل معها بشكل جاد ومسؤول، وإحترام أدبيات الاجتماعات، والتعامل المسؤول مع النقابة.

وجدد المصدر ذاته تتشبثه بالملف المطلبي الاستعجالي كاملا، وضرورة ايجاد حلول ترقى إلى تطلعات الشغيلة التمريضية بالجهة في ملف التعويضات، والخصاص الحاد للأساتذة بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة (أستاذ دائم واحد)، وغياب المعدات اللازمة للأشغال التطبيقية.

وطالبت الهيئة ذاتها بإيجاد حل لطريقة تدبير مناصب المسؤولية والمعاييىر المحددة لها، واعتماد مبدأ المنصب الشاغر، وطريقة توزيع الموارد البشرية بين المندوبيات والتخصصات وعدم تفعيل الإنتقالات التي طالت لسنوات.

ودعت النقابة إلى وضع حد لانتحال صفة ممرض بالعديد من المؤسسات الصحية في خرق سافر للقوانين المنظمة، والاعتداءات المتكررة على الاطر الصحية بالجهة، وتمكين الممرضين وتقنيي الصحة الجدد من الرخصة السنوية الأولى.

وأكدت النقابة في ختام بيانها أنها لن تذخر جهدا من أجل تحقيق الملف المطلبي الاستعجالي بالحوار الجاد والبناء أولا، وبالنضال بشتى أنواعه ثانيا عبر خطوات نضالية سابقة بالجهة، معلنة احتفاظه ببرنامج تصعيدي لرد الاعتبار للنقابة وعبرها للممرضين وتقنيي الصحة بالجهة في حالة استمرار المدير الجهوي في تعامله مع النقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *