مجتمع

قضية طفلة تيفلت تتكرر.. حكم مخفف على مغتصبي قاصرة بطاطا يثير الجدل

تنتظر عائلة تقطن بمنطقة تابعة لقيادة “أقا إيغان” عمالة طاطا، من محكمة الاستئناف بأكادير، الانتصاف لابنتها ذات 17 ربيعا، من 6 جناة، قضى 4 منهم مدة محكوميتهم الابتدائية المحددة في سنة سجنا نافذا، بينما لا يزال الخامس فارا من العدالة، فيما قضى السادس وهو قاصر، 8 أشهر بالإصلاحية، وذلك بعد اغتصابهم للفتاة بشكل متكرر نتج عنه حمل افضى لمولدة.

وتعود أطوار القضية، المنتظر عقد جلستها الاستئنافية بأكادير في 31 ماي الجاري، حسب تصريح أدلى به خال الضحية، لـ “العمق”، حين علمت عائلة الضحية (فاطمة الزهراء) بأن هاته الأخيرة حامل في الشهر الثالث وهي لا تتجاوز آنذاك 16 سنة، لتتقدم بعدها بشكاية في مارس من سنة 2022، لدى وكيل للملك بطاطا، لأجل التحقيق في الموضوع، وهو الأمر الذي أسفر عنه توقيف 5 أشخاصا مشتبه بهم، ومتابعة آخر في حالة فرار.

ويتعلق الأمر، بمساعد مدرب كرة قدم لأحد الأندية المحلية، كانت الضحية من بين أعضاء فريقه النسوي، قالت إنه المسؤول الأول الذي قام بافتضاض بكرتها بعد استدراجها لمنزله في شتنبر من سنة 2021، وعن باقي المتهمين فهم شقيق قاصر لمساعد المدرب، وصديقين له، علاوة على ابن عمه له فار من العدالة قال خال الضحية للجريدة، إنه يتصل به بين الفينة والأخرى يبتغي من ذلك أن تتنازل العائلة عن متابعته.

وكانت الغرفة الجنائية الابتدائية قضت بتاريخ 13 دجنبر 2022، ضمن حكم بات في الموضوع بمؤاخذة المتهمين الأربعة من أجل جنحة هتك عرض قاصر دون عنف بعد اعادة تكييف الافعال الى مقتضيات الفص 484 من القانون الجنائي، وحكمت على كل واحد منهما بسنة واحدة حبسا نافذا مع الصائر تضامنا والاجبار في الأدنى.

وقبله صرحت ذات الغرفة، في حكم تمهيدي لها بتاريخ 9 يونيو 2022، تتوفر العمق على نسخة منها، علنيا حضوريا وتمهيديا بإجراء خبرة جينية على المتهمين والمولودة هل هي من صلب أحد المتهمين، وكلفت المختبر العلمي للدرك بالرباط بهذا الأمر مع استخلاص الاتعاب في إطار المصاريف القضائية.

إلى ذلك أعرب خال الضحية، لـ “العمق”، عن آمال العائلة في أن تتظافر الجهود لأجل الانتصاف للضحية (فاطمة الزهراء)، كما وقع في قضية طفلة تيفلت التي أثارت الرأي العام الوطني والدولي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Omimoun
    منذ 10 أشهر

    Hadid 3a bent ttatta maqribach l l3assima lmerkez bhalha bhal na3ima ben zagora jna asslan mam7soubinch 3lalmoghrib dyalhom lmohim llah yakhod fihom l7eq wlad lqo7jat halo dyal 7oqoq zze3t o.....