مجتمع

احتقان بين الأطر التعليمية ومديرية وزارة بلمختار بوجدة

أعلنت ست هيئات تعليمية بجهة الشرق عزمها تنظيم وقفة احتجاجية ثانية يوم الأربعاء المقبل، أمام المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوجدة، احتجاجا على ما وصفته بـ “تعنت المدير الإقليمي وإصراره على التمسك بمواقفه وخياراته الخاطئة”.

وأفاد بلاغ صادر عن التنسيقية المحلية لهيئات تعليمية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الوقفة الاحتجاجية تأتي بعد فشل الحوار مع المدير الإقليمي الذي انقعد يوم 30 شتنبر الماضي بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتكوين المهني، عقب وقفة احتجاجية أولى يوم 29 من الشهر نفسه.

وتتكون التنسيقية التي أعلنت تصعيدها ضد المديرية الإقليمية لوزارة بلمختار، من النقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، ونقابة مفتشي التعليم والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والتنسيقية الإقليمية النقابية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين.

ويشتكي المحتجون مما وصفه بالبيان بـ “الوضعية المزرية التي تعرفها المديرية  نتيجة التدبير الارتجالي و العشوائي للمدير الإقليمي لمختلف الملفات المطروحة على الساحة المحلية”، اتهمت المدير الإقليمي بـ “اتخاذ تدابير وإجراءات انتقامية عمقت من حالة الاحتقان لدى مختلف الفئات التعليمية”.

واختار المحتجون تنظيم الوقفة الاحتجاجية الثانية تحت شعار”استمرار المدير الإقليمي الحالي على رأس المديرية الإقليمية لوجدة أنجاد  تهديد لاستقرار المنظومة التربوية بالإقليم”.