أخبار الساعة، مجتمع

للمرة الثالثة تواليا .. جامعة محمد الخامس الأفضل مغاربيا

حلت جامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة الأولى على المستوى الوطني والمغاربي، للمرة الثالثة تواليا، وذلك حسب التصنيف الأخير للمركز الدولي لتصنيف الجامعات (CWUR)، الذي يسلط الضوء على أفضل 2000 جامعة من مجموع 20 ألف و531 جامعة في مختلف أنحاء العالم.

جامعة محمد الخامس، وحسب بلاغ لها، جاءت كذلك في مراتب جد متقدمة على المستوى العربي والإفريقي حسب الصعيد الدولي، الذي احتلت فيه المركز 950 في هذا الترتيب. مما يجعلها من بين أفضل 4.9٪ الجامعات حول العالم.

ويعتمد الترتيب الدولي لتصنيف للجامعات (CWUR)، على أربعة مؤشرات رئيسية وهي جودة البحث بنسبة 40%، وجودة التكوين بنسبة 25%، وخرجين الجامعة الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبيرة بنسبة 25%، وأعضاء هيئة التدريس الذين توجوا أكاديميا على المستوى الدولي بنسبة 10%، يضيف البلاغ.

وتأتي البيانات المستخدمة، في التصنيف، حسب بلاغ الجامعة، من قاعدة البيانات العلمية الدولية “Web of Science” وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدى السنوات العشر الأخيرة.

واحتفاء بالنتائج المحصل عليها، نقل المصدر عن رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، تهنأته، الحارة، واعتزازه بكل مكونات الجامعة، وإشادته بجهود طاقم الجامعة من أساتذة باحثين، وإداريين وتقنيين، لا سيما في مجال البحث والابتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *