أخبار الساعة، أدب وفنون

“الأحرار” وفيدرالية “الفنانين التجمعيين” يناقشان تقوية الوضع الاعتباري للفنان

عقد محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، لقاء تشاوريا مع رئيس وأعضاء الفيدرالية الوطنية للفنانين التجمعيين، وهم سعيد آيت باجة، بنعيسى الجيراري، فريد الركراكي، وحسن هموش.

ويروم هذا اللقاء، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، بلورة تصورات ذات بعد هيكلي واستراتيجي ترنوا لتقوية الوضع الاعتباري للفنان وتقليص الهشاشة التي يعيشها في مختلف المجالات.

وقد تطرق الجانبان، إلى العديد من القضايا الجوهرية والمفصلية التي تهم الحياة الثقافية والفنية ودورها الأساسي في التنمية المستدامة، التي لاشك أنها لا ترتبط فقط بقضايا الإبداع والابتكار وتقوية البنيات التحتية والتكوين بل أيضا دورها في الاقتصاد الوطني عبر ترسيخ أسس صناعة ثقافية وترسيخ دعائم القوة الناعمة التي تعتبر عصب الدبلوماسية الإقليمية والدولية.

وأكد المستشار محمد البكوري، في كلمة له، على الأهمية القصوى في الاشتغال المشترك من أجل إيجاد صيغ ملائمة تساهم في تحسين وضعية الفنانين وأيضا تقوية مسارات الإبداع، عبر التفكير الجدي في الجوانب الهيكلية والتشريعية وتحقيق مقاربة تشاركية من شأنها السماح بوضع تصورات عملية وعلمية قادرة على مواجهة كل التحديات التي يعرفها القطاع الثقافي والفني، دون نسيان الأدوار الطلائعية التي يلعبها المثقف والفنان في صناعة القيم والترويج لها.

ومن جهته، عَبر الفنان سعيد آيت باجة، رئيس الفيدرالية الوطنية للفنانين التجمعيين، عن سعادته بالتجاوب الإيجابي مع مختلف النقط التي تم التطرق إليها، والتي تعكس حقيقي رؤية حزب التجمع الوطني للأحرار لدور الثقافة والفنون في جميع مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”.

فيما ثمن أعضاء فيدرالية “الفنانين التجمعيين” المجهودات القيمة التي تبذلها الحكومة، من أجل حل العديد من الإشكالات المرتبطة بالقوانين المهيكلة وكذا وضع سياسة ثقافية منسجمة ومتكاملة باعتبار أن الثقافة هي قضية عرضانية”.

ومن أهم مخرجات هذا اللقاء، الاتفاق المبدئي على تنظيم يوم دراسي يكون بمثابة محطة لطرح العديد من القضايا الجوهرية ومناقشتها ووضع مقترحات عملية تكون بمثابة خريطة طريق من أجل مستقبل أفضل للثقافة والفنون ببلدنا العزيز”.

وبعد نقاش مستفيض حول كل القضايا التي تهم الفنانين وانشغالاتهم، أجمع أعضاء فريق الأحرار على مشروعية ملفهم المطلبي والمصادقة على أرضيتهم التي تم تسليمها للفريق من أجل الدفاع عنها وإدراجها ضمن أجندة أشغالهم باعتبار أن الثقافة والفن هي إحدى الأولويات الأساسية التي تهم بالخصوص التنمية في أبعادها الشمولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *