مجتمع

الداخلية ترفض تسليم عقار لإحداث أكبر مطرح للنفايات بالبيضاء

عصارة نفايات مطرح مديونة - صورة عزيز صفي الدين

رفضت وزارة الداخلية طلب جماعة الدار البيضاء، المتعلق باقتناء الرسم العقاري عدد 48/3395، الواقع بإقليم مديونة من أجل إحداث مركز الطمر وتثمين النفايات المنزلية، مطالبة رئيسة المجلس نبيلة الرميلي، بدراسة وتعبئة بديل لهذا العقار المملوك للجماعة السلالية “أولاد مجاطية”.

وقال وزير الداخلية في مراسلة موجهة إلى رئيسة جماعة الدار البيضاء، إن “اللجنة المكلفة بالإشراف على عمليات تفويت العقارات المملوكة للجماعات السلالية من أجل إنجاز مشاريع الاستثمار، رفضت خلال اجتماع عقد بتاريخ 27 أبريل 2023، طلب الاقتناء المقدم من طرف الجماعة للعقار المملوك للجماعة السلالية “أولاد مجاطية” المتكون من خمسة قطـع أرضية، بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 260 هكتارا”.

وبررت اللجنة المعنية رفضها لهذا المشروع وفق وزير الداخلية،””لكون المشروع المراد برمجته لا يتوافق مع التوجهات والتخصيصات التعميرية للمنطقة التي حددها تصميم التهيئة لجماعة المجاطية أولاد طالب المصادق عليه سنة 2019″.

ودعت وزارة الداخلية وفق المراسلة التي اطلعت جريدة “العمق” على نظيرها، رئيسة المجلس نبيلة الرميلي، إلى إيجاد عقار بديل يستجيب لكافة المعايير المطلوبة، لإحداث مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة بالدار البيضاء.

وكان المجلس الجماعي يستعد لإحداث مشروع مطرح جديد لطمر وتثمين النفايات، إذ قال مسؤولون بجماعة الدار البيضاء في تصريحات متفرقة سابقة لجريدة “العمق”، إن “المشروع سيكون عبارة عن مركز بتقنيات عصرية، تمكن المدينة من الاستفادة من ثروة النفايات المنزلية والمشابهة لها، وأيضا لحل مشكل المطرح القديم، خاصة فيما يتعلق بانبعاث الروائح الكريهة وتسرب عصارة النفايات “ليكسيفيا” للساكنة المجاورة.

وقام المجلس قبل سنة ونصف، بكراء بقعة أرضية خلف المطرح القديم للنفايات بمديونة، أقيم عليه مطرحا مؤقتا لمدة ثلاث سنوات، إلا أن هذا المطرح حسب معاينة جريدة “العمق”، يعرف نفس الوضع الذي عانى منه الساكنة المجاورة، والمتعلق أساسا بانبعاث الروائح الكريهة الناتجة عن التسرب الكبير لـ “اللكسيفيا” التي يحاول المجلس حصرها بأطنان من الأتربة بدون جدوى”.

اقرأ أيضا: خاص.. الداخلية تقتني 260 هكتار لإقامة مطرح نفايات جديد بالبيضاء والبيجيدي “يعترض

يذكر أن جريدة “العمق”، علمت في وقت سابق أن الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية كانت تعتزم قبل سنة، اقتناء بقعة أرضية تمتد على مساحة 260 هكتار لإقامة مطرح جديد ودائم للنفايات المنزلية بمدينة الدار البيضاء والذي يدخل ضمن البرنامج الوطني للبيئة والتطهير.

وتقع البقعة الأرضية التي كان ينوي المجلس إحداث مشروع مطرح جديد ودائم عليها بدل المطرح الذي سينتهي عقد كراء البقعة الأرضية المخصصة له بعد حوالي سنة ونصف، خلف مطرح مديونة القديم الواقع بتراب جماعة المجاطية أولاد طالب، قبل الاصطدام بقرار الرفض، والمطالبة بتعبئة عقار بديل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *