مجتمع

أبرزها فرنسا.. بنموسى يستعد لإرسال 172 أستاذا لتدريس الثقافة المغربية في دول أوروبية

أعلنت وزارة التربية الوطنية، اليوم الخميس، عن مباراة لانتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمين بأوروبا، وذلك في إطار الجهود المبذولة للارتقاء ببرنامج تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمين بدول أوروبية.

وقالت المذكرة التي أصدرتها الوزارة إن هذه المباراة التي ستجرى يوم 23 يونيو الجاري تأتي أيضا من أجل تجديد الأطر التعليمية التي انتهت مهمتها بتلك الدول، وتلبية للحاجيات المتزايدة في هذا المجال.وقد حدد عدد المناصب المتبارى بشأنها في 172 منصبا، موزعة حسب بلد التعيين، إذ تم تخصيص 135 منصبا لفرنسا، و25 لإسبانيا و12 لدولة بلجيكا.

واشترطت الوزارة في الراغبين في تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية بأوروبا أن يكونوا أساتذة مرسمين للتعليم الابتدائي- تخصص مزدوج-، ومزاولين لمهام التدريس بسلك الابتدائي بكيفية منتظمة لمدة لا تقل عن سبع سنوات متتالية عند تاريخ إجراء المباراة، ومرتبين في الدرجة الثانية (السلم 10) أو الدرجة الأولى (السلم 11).

كما نصت مذكرة الوزارة على ضرورة أن يكون المترشح بالغا من العمر أقل من 46 سنة عند تاريخ إجراء المباراة، وحاصلا على شهادة الإجازة، وعلى دبلوم التخرج من مراكز التكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية، ومتقنا للغة بلد التعيين، وإن أمكن لغة شريحة أفراد الجالية المغربية المتواجدة بذلك البلد، ومتمكنا من استعمال التقنيات الحديثة للتواصل،  وألا يكون قد اتخذت في حقه أية عقوبة تأديبية طيلة مساره المهني.

وبحسب المصدر ذاته، فإن ملف الترشيح سيتكون من بطاقة الترشيح حسب النموذج المرفق بالمذكرة، تتم تعبئتها من طرف المترشح ثم المصادقة عليها من طرف مدير المؤسسة والمدير الإقليمي للوزارة، وبيان الخدمات لسبع (7) سنوات الأخيرة يثبت أن المترشح كان يزاول خلالها مهام التدريس، بسلك التعليم الابتدائي، ونسخة من دبلوم التخرج من مراكز التكوين، ونسخة من شهادة الإجازة، ونسخة من آخر تقرير التفتيش.

وترسل ملفات الترشيح عن طريق السلم الإداري، بمجرد التوصل بها، إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها المترشح(ة)، وذلك في أجل أقصاه 16 يونيو 2023. ويعتبر لاغيا كل ملف ترشيح تنقصه إحدى الوثائق المذكورة أعلاه أو ورد خارج أجل تلقي الترشيحات.

وسيتم الإعلان عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية موزعين حسب مراكز الإجراء ابتداء من يوم 21 يونيو 2023، وذلك عبر المواقع الالكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي للمترشحات والمترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية، وفق ما نصت عليه المراسلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *