مجتمع

وضع كناش تحملات لتنظيم احتلال الملك العمومي بكورنيش الحسن الثاني

كورنيش الحسن الثاني

حدد كناش التحملات الصادر حديثا عن جماعة الدار البيضاء، شروط وكيفيات احتلال الملك العام الجماعي بالمنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، بواسطة مقاهي وأكشاك المنجزة ضمن مشروع تهيئة هذا المنتزه.

وأوضح كناش التحملات، الذي اطلعت جريدة “العمق”، على نسخة منه، كيفية الاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي بواسطة المقاهي والأكشاك بكورنيش الحسن الثاني، حيث أشار إلى منح الجماعة حق الاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي بواسطة 3 مقاهي و6 أكشاك وذلك عبر الإعلان عن طلب عروض مفتوح طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

ويعتبر كل مقهى أو كشك حصة من طلب العروض، ولا يمكن المشاركة إلا في حصة واحدة، حسب المصدر ذاته، إذ يحدد المبلغ الافتتاحي لسومة الاستغلال المؤقت طبقا للمساطر المعمول بها، واشترطت جماعة البيضاء، ضمانة مؤقتة لاستغلال مقاهي وأشكاك المنتزه، في 20 ألف درهم عن كل مقهى، و3 آلاف درهم عن كل كشك.

إلى ذلك، حددت جماعة البيضاء، مدة الاستغلال للملك العمومي من طرف هذه المقاهي والأكشاك بكورنيش الحسن الثاني، في خمس سنوات قابلة للتجديد سنويا، وذلك بطلب من المعني بالأمر وبعد موافقة رئيس الجماعة على ذلك، إضافة أنه عند كل خمس سنوات تراجع واجبات الاستغلال بنسبة عشرة في المائة.

كذلك حددت الجماعة، خاصيات الترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي باستغلال المقاهي والأكشاك، في أنه يجب أن يتميز الترخيص بالطابع الشخصي والقابلية للسحب والإلغاء، وعدم الاحتجاج به كحق مكتسب، وعدم القابلية للمطالبة بأي تعويض من طرف المسحوبة منه الرخصة، ثم حفظ حقوق الأغيار وعدم جواز المساس بها؛ ولا يعفى من الحصول على التراخيص المتطلبة بمقتضى ضوابط أخرى”.

وأوضحت الجماعة، نوع النشاط التجاري المراد استغلاله من طرف المستفيد منه بناء على رخصة تسلم له من الجهة المختصة وفق المقتضيات القانونية المعمول به، بالنسبة لأنشطة أكشاك الكائنة بالمنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، فحددها الكناش في بيع الكتب والمجلات والجرائد، وبيع المثلجات والمشروبات، وبيع حلويات الأطفال والورود والهواتف النقالة، والمواد الغذائية؛ وتحويل الأموال وأداء فاتورات الخدمات.

وقضى المجلس الجماعي، بأنه لا يمكن تغيير النشاط المرخص له إلا بعد موافقة رئيس الجماعة، مع ضرورة تسلم رخصة الاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي بواسطة المقاهي والأكشاك إلى المستفيد شخصيا بعد أداء كل الواجبات المستحقة لهذه التراخيص مسبقا إلى شسيع مداخيل المقاطعة المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *