مجتمع

ضغط نقابي يوقف تفويت خدمات التخدير والإنعاش للخواص بالمستشفى الجامعي بطنجة

تراجعت إدارة المستشفى الجامعي محمد السادس بطنجة، عن طلب عروض أطلقته شهر أبريل الماضي، يروم الاستعانة بمصادر خارجية لتقديم خدمات التخدير والإنعاش من طرف شركات القطاع الخاص، في إطار آلية التدبير المفوض والمناولة.

وألغت إدارة CHU بطنجة طلب العروض رقم 09/2023CHUTTA بعد الرفض العارم الذي عبرت عنه تمثيليات نقابية صحية، والتي اعتبرت تفويت الخدمات الصحية للقطاع الخاص “ضربا للأمن العلاجي للمواطنين وتخريب وخوصصة قطاع الصحة”.

وتم الإتفاق على إلغاء طلبات العروض، بعد اجتماع جمع مدير المركز الجامعي محمد السادس طنجة، بـ3 نقابات، هي: الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة المستقلة للممرضين.

مصدر نقابي كشف لجريدة “العمق” أن النقابات هددت بالانسحاب من الاجتماع المذكور، إن لم يتم الحسم أولا في نقطة طلبات العروض، قبل الانتقال للنقاط الأخرى التي تضمنها جدول الأعمال.

بعد ذلك، يضيف المصدر، أن مدير المركز الجامعي بطنجة، صرح بإلغاء طلب العروض الخاص بتفويت خدمات التخدير والإنعاش لشركات خاصة قصد تدبيرها.

وكانت أعلنت إدارة المستشفى الجامعي محمد السادس بطنجة، وذلك بعد أيام من تدشينه من طرف الملك محمد السادس، عن طلب عروض تفويت خدمات التخدير والإنعاش إلى القطاع الخاص في إطار آلية التدبير المفوض.

وحسب بوابة للصفقات العمومية، فقد وضعت إدارة المستشفى الجامعي بطنجة، بتاريخ 21 أبريل 2023، طلب عروض للاستعانة بمصادر خارجية لخدمات تقنيين في التخدير لصالح المركز الاستشفائي. كما حددت تاريخ انتهاء طلبات العروض في 18 ماي الجاري.

في تفاعلها مع الموضوع، استنكرت النقابات الصحية، قرار مديرية المركز الاستشفائي الجامعي طنجة – تطوان الحسيمة. بعد إعلانها تفويت خدمات التخدير والانعاش للقطاع الخاص.

كما عبرت النقابات المهنية في بلاغاتها عن “استيائها” مبادرة إدارة المركز الاستشفائي الجامعي بطنجة بإعلان طلب عروض لتفويت خدمات التخدير والإنعاش إلى القطاع الخاص في إطار التدبير المفوض.

ودعت في كل مناسبة، منذ إطلاق طلب العروض إلى سحب الطلب والتراجع عن تفويت القطاع لشركات المناولة، وذلك من منطلق رفضها “التام والمطلق للمحاولات الهادفة إلى خوصصة القطاع وتفويته لأصحاب الرأسمال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Dghoghi nordine
    منذ 10 أشهر

    لازلنا ننتظر إلى حافلة الفساد ايت ستهوى... ان قاتل الوطن هو الفساد الذي عم البلاد.. وهو في نفس الوقت سوسيولوجية كلية توفر نفس الأمل لكل الفاسدين ...