سياسة

الحكومة تستعد لإخراج مرسوم إدراج السنة الأمازيغية ضمن لائحة العطل الرسمية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لائحة العطل الدراسية برسم السنة الدراسية 2023/2024، حيث تم إدراج عطلة رأس السنة الأمازيغية ضمن جدول العطل، دون الإشارة إلى تاريخها وعدد أيام العطل.

في هذا الإطار، أفاد مصدر حكومي لجريدة “العمق”، أن تحديد تاريخ وعدد أيام عطلة رأس السنة الأمازيغية مؤدى عنها يحتاج إلى مرسوم حكومي، مبرزا أن هذا المرسوم المنفذ للقرار الملكي يوجد حاليا في طور الإعداد، وبعدها سيعر على المجلس الحكومي للمصادقة عليه.

في سياق متصل، ذهبت أراء عدد من الفعاليات الأمازيغية إلى أن يوم 13 يناير هو رأس السنة الأمازيغية، على أن يكون يوم العطلة الرسمية هو 14 يناير من كل سنة، هو الموافق لفاتح يناير الأمازيغي.

ويحدد المرسوم رقم 169-77-2 الصادر بتاريخ 9 ربيع الأول 1397 (28 يبراير 1977) لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز.

وكان الملك محمد السادس، قد أقر رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، وفقا لما ذكره بلاغ للديوان الملكي.

ووفقا للبلاغ ذاته، فقد أصدر الملك محمد السادس، توجيهاته السامية إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *