أخبار الساعة، سياسة

أخنوش يرأس وفدا مغربيا في أشغال منتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة بكوت ديفوار

قاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وفدا مغربيا، للمشاركة في أشغال “دورة 2023” من منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا، الذي انطلق اليوم الاثنين بأبيدجان، حول موضوع “تحقيق النجاح رغم الأزمات.. من 300 إلى 3000: كيف يتم تسريع بروز جيل من الأبطال الأفارقة”.

ويطمح المنتدى إلى تعميق النقاش حول تحديين أساسيين، يتمثلان في تمكين القارة الافريقية من تحقيق سيادتها الاقتصادية في سياق يتسم بالأزمات والتنافس العالمي المتسارع.

وكذا تأهيل “الدولة الاستراتيجية” بما يمكنها من تحديد وتشجيع الأولويات الكبرى لنمو القارة، وإدماجها في سلاسل القيم العالمية، علاوة على دعم المقاولات الكبرى التي تشكل دعامة للتنافسية وللمستقبل الاقتصادي لإفريقيا.

ويهدف هذا الموعد السنوي الهام للقطاع الخاص بإفريقيا (5 و6 يونيو)، الذي يشهد مشاركة أزيد من 1800 رئيس مقاولة، وعدد من صناع القرار في القطاع العام من إفريقيا والعالم، رفع تحدي تحويل الأزمات إلى فرص بشكل سريع ومستدام.

كما تشهد هذه الدورة إقامة جلسات تتيح للمشاركين اقتراح حلول كفيلة بتسريع بروز جيل جديد من الأبطال الأفارقة، حيث سينكب المشاركون على بحث مواضيع أساسية، على غرار كيفية تحقيق انتقال طاقي ملائم بإفريقيا، وتأثير الاستغلال المعدني والصناعة الغذائية، وضرورة حضور افريقيا ضمن الرهانات العالمية الكبرى، والوسائل التي يتعين وضعها رهن إشارة المقاولات في مواجهتها للتضخم.

ويقود رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى، والذي يضم أيضا الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *