مجتمع

أزيد من نصف مليون تلميذ يجتازون امتحانات الباكالوريا.. و”العمق” ترصد الأجواء بعدة مدن

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، أولى امتحانات الدورة العادية للبكالوريا برسم موسم 2022-2023، بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، حيث من المرتقب أن يجتازها أزيد من 500 ألف تلميذ وتلميذة ضمن مختلف الشعب والمسالك.

ومنذ الساعات الأولى لصباح اليوم، تجند مراسلو ومصورو جريدة “العمق” بعدد من المؤسسات التعليمية في جهات مختلفة من المملكة، لمواكبة الحدث، حيث رصدوا أجواء الامتحانات قبل وأثناء وبعد انطلاقها، من أجل تقريب المشاهدين من كواليس هذه الامتحانات.

وانطلقت كاميرات “العمق” في رصد لحظة نقل الأظرفة التي تحمل أوراق الامتحانات وتوزيعها على المؤسسات التعليمية، وسط حراسة أمنية مشددة، ثم لحظة فتح الأظرفة وتوزيع الأوراق على التلاميذ، ومعاينة أجواء الامتحانات داخل القاعات، قبل أخذ ارتسامات وانطباعات التلاميذ بعد انتهاء الامتحانات.

ورصدت “العمق” أجواءً من التفاؤل في صفوف التلاميذ، حيث كشفتوا في تصريحات متفرقة، أن أغلب الأسئلة كانت في المتناول، متوقعين بأن النتائج ستكون إيجابية، في حين شددت مصالح وزارة التعليم من إجراءات محاربة الغش بشكل صارم هذا الموسم.

ووسط دعاء وترقب، عبرت أمهات عدد من التلميذات والتلاميذ، في تصريحات للجريدة، عن تفاؤلهن بهذه الامتحانات باعتباره تشكل محطة حاسمة في مسار أبنائهن.

وفي هذا الصدد، كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الوزارة وفرت 25 ألف قاعة للإمتحانات، وتخصيص 50 ألف مراقب لها، حتى يتسنى أن تمر الامتحانات في جو سليم.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة عقب زيارته للثانوية التأهيلية ابن الرومي بمولاي بوسلهام، صباح اليوم الثلاثاء، أن هذه الإجراءات هدفها خفض منسوب الضغط النفسي لدى التلاميذ.

وأشار المتحدث إلى دور تدابير المراقبة والتعبئة المتخذة لضمان تكافؤ الفرص ومحاربة حالات الغش، علاوة على ضمان السير العادي للامتحانات وتسليم النتائج في الوقت المناسب.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت عن إدخال تكنولوجية رقمية جديدة لإنتاج وتدبير شواهد البكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين في امتحانات البكالوريا، وذلك ابتداء من الدورة الحالية لهذه الامتحانات برسم سنة 2023.

فيديوهات وصور:

ياسين السالمي/ سلا

فاطمة الزهراء الماضي/ الرباط

يونس الميموني/ طنجة

أحمد ثابت/ وجدة

حفيظ مركوك/ أكادير

أشرف دقاق/ الجديدة

سليم الحسوني/ فاس

عصام صديق/ مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *