اقتصاد

أبناك تخلف موعدها مع قرار التحويلات البنكية الفورية والمجانية وسط استياء زبنائها

أخلفت مجموعة من الأبناك المغربية موعدها مع قرار التحويل البنكي الفوري المجاني لمدة ثلاثة أشهر، والذي أعلن عنه بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية.

وتناقل عدد من المواطنين على حساباتهم  بمواقع التواصل الاجتماعي، صور وتعليقات تفيد بأن الأبناك المغربية لم تطبق قرار بنك المغرب، معبرين عن تذمرهم من عدم تطبيق قرارات المؤسسات العمومية.

وكان بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية، قد أعلن أنه منذ فاتح يونيو الجاري، ستكون خدمة التحويل البنكي فورية ومجانية لمدة ثلاثة أشهر.

وتخول هذه الخدمة، بحسب بنك المغرب، لأي شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حسابه في أحد البنوك إلى حساب آخر مفتوح في بنك مختلف. ويبقى هذا  التحويل الفوري محدودا لفترة انتقالية في مبلغ 20 ألف درهم.

كما سيكون متاحا بالمجان للزبناء “الأفراد” لمدة ثلاثة أشهر. فيما سيتم تحديد سعر هذه الخدمة، التي ستكون متاحة طيلة أيام الأسبوع 24/24 ساعة، وفقا لتقدير كل بنك.

وقال بنك المغرب، في بلاغ، إنه تم إنشاء منصة التحويل الفوري من قبل مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية بصفتها مدبرا لنظام الأداء المكلف بالمعالجة الآلية ومقاصة المبادلات ووسائل الأداء الكتابية باستثناء البطاقات البنكية.

وأفاد المصدر ذاته أن هذه المنصة تتوافق مع معيار الرسائل الدولي 20022 ISO وتطابق كذلك أفضل المعايير الدولية للأمان واستمرارية الخدمات.

التحويل الفوري، يقول المصدر، يتم إجراؤه من قبل المصدر من خلال القنوات التي يوفرها له البنك بواسطة تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الأنترنت الخاص به أو على مستوى شبكة الفروع.

وتابع البلاغ أنه يتم إجراء التحويل البنكي الفوري وفق المراحل التالية: يقوم المرسل بتعبئة هوية المستفيد وبيان هويته البنكية وكذا المبلغ المراد تحويله، ثم تؤكد مؤسسة المستفيد استلام التحويل وتضيفه على الفور إلى حساب الزبون المبلغ المستلم، فتبلغ مؤسسة الشخص المصدر هذا الأخير على الفور بإتمام هذه العملية.

خدمة التحويل الفوري، يضيف البلاغ، متوفرة كل يوم من أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة في اليوم بالوسائل الرقمية، وخلال ساعات عمل وكالات الأبناك من أجل إنجاز عمليات التحويل التي تتم في هذه الوكالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *