مجتمع

حتى من سبق له التنازل عنها.. ملتمس لتجنيس اليهود المغاربة وأحفادهم

طرح بالبوابة الوطنية للمشاركة المواطنة ملتمس تشريعي يروم منح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة.

الملتمس التشريعي رفع لرئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، وإلى رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج ، نادية بوعيدا، من قبل منسقه المواطن المغربي الحسين بنمسعود.

ويلتمس بنمسعود، “منح الجنسية المغربية، بموجب هذا القانون لجميع اليهود المغاربة الذين سبق لهم أن تنازلو عن الجنسية المغربية، ولجميع أولاد وأحفاد اليهود المغاربة”.

وجاء في المذكرة التقديمية للملتمس، أن “الجالية اليهودية المغربية عرفت هجرات فردية وجماعية في أزمنة مختلفة، ولأسباب متعددة، إقتصادية ودينية و أخرى، حيث ترك شرخا في المجتمع المغربي وثقافته وتوازنه، إلا أن الارتباط الوثيق للجالية اليهودية بالمغرب ملكا وشعبا وثقافة لم يعرف إلا تشبثا وتعلقا”.

وشدد على أن الجالية اليهودية المغربية وأبنائهم وأحفادهم المقيمين خارج المغرب، وخلافا للمقيمين داخل المملكة عانوا من فقدان الحق في الجنسية المغربية المترتبة عن النسب، وتواصل فقدان هذا الحق لأجيال متواصلة.

وذهب إلى أن عدم تحرك المشرع المغربي في الدورات السابقة، بما يكفي لتمتيع اليهود المغاربة وذويهم بكافة حقوقهم، رغم الخطب الملكية السامية في هذا الإتجاه في مختلف المناسبات، لم يرفع معانات الجالية اليهودية المغربية المقيمة بالخارج، المشمولة بعطف الملك محمد السادس.

وأكد منسق الملتمس على أن “رعايا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، سليل رسول الله (ص)، متشبثين بالإمامة العظمى، وبروابط البيعة الفضلى التي تقيدنا ، منذ قرون متواصلة مسلمين ويهود على حد سواء، حريصون على تمتع كافة مكونات وروافد الأمة المغربية وذويهم، سلفا وخلفا، بنفس الروابط بإمارة المومنين، كما بنفس والحقوق”.

ويأتي هذا الملتمس الذي حصل إلى حدود الساعة على  5 توقيعات، عملا بالفصل 14 من الدستور الذي خول للمواطنات والمواطنين، ضمن شروط وكيفيات يحددها قانون تنظيمي، الحق في تقديم ملتمسات في مجال التشريع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عيسى
    منذ 10 أشهر

    المغربي اليهودي الحقيقي ليس محتلا لارض فلسطين. بل متواجد خارج الاراضي الفلسطينية ولا يدعم الاحتلال. ببساسة لان المغاربة لبس من شيمهم احتلال ارض الغير وقتل الاطفال. والمغاربة لا يقبلون باحد محتل وقاتل للاطفال ولو كان مسلما.