اقتصاد

الطماطم المغربية تواصل غزو أوروبا وتثير غضب فلاحي إسبانيا وفرنسا

شكل ارتفاع صادرات الطماطم المغربية نحو السوق الأوروبية، حديثا للصحف الأوروبية، خلال الفترة الحالية،

شكل ارتفاع صادرات الطماطم المغربية نحو السوق الأوروبية، حديث الصحف الأوروبية خلال الفترة الحالية، وذلك بعدما قفزت صادرات الطماطم المغربية الموجهة إلى أوروبا خلال السنوات القليلة الماضية، من 365 ألف طن إلى 557 طن.

تهديد للمنتجين الإسبان والفرنسيين

صحيفة “ليكونوميستا” الإسبانية المختصة في الاقتصاد، أشارت إلى قلق الفلاحين الإسبان من الارتفاع المتزايد لصادرات الطماطم المغربية نحو أوروبا، بعدما أضحت المنتوج الأول في صفوف الخضار بالمحلات التجارية بإسبانيا وبلدان أوروبية أخرى.

وترى الصحية أنا طماطم المغرب تشكل “تهديدا حقيقيا”، سيما في ظل “القيود” التي تفرضها إسبانيا على هؤلاء المنتجين، والمتمثلة في سياسات الصحة النباتية أو التعبئة والتغليف، الأمر الذي اعتبره منتجو الطماطم معيقا لنشاطهم وتسويقهم الخارجي.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع الصادرات المغربية من الطماطم نحو أوروبا، بعدما بلغت قرابة 600 ألف طن، دون احتساب ما يصدره المغرب نحو بريطانيا التي انسحبت من الاتحاد الأوروبي، في مقابل تراجع صادرات إسبانيا من الطماطم بحوالي 50 بالمائة، حيث بلغت 70 ألف طن.

وعزت الصحيفة الإسبانية ارتفاع صادرات الطماطم المغربية نحو أوروبا، واحتلالها مكانة مهمة عوض إسبانيا، إلى إلغاء المغرب “الموسمية” في إنتاج الطماطم، حيث أصبحت تنتج الطماطم المغربية بكميات وافرة على مدار السنة، مقابل تراجع المساحات المزروعة بإسبانيا.

وفي فرنسا، نقلت قناة “BFM” غضب الفلاحين والمنتجين الفرنسيين بعد ارتفاع الإقبال على الطماطم المغربية بالأسواق الممتازة بفرنسا بثمن لا يتعدى يورو واحد، أي ما يعادل 10 دراهم مغربية.

وأشارت القناة إلى اضطرار بعض المنتجين لإتلاف عدد من الصناديق بعد كسادها، حيث أشار الفلاحون، وفقا للقناة الفرنسية، إلى أن ظروف الإنتاج تختلف بشكل كبير عن المغرب، خاصة من ناحية تكاليف اليد العاملة التي تقل عن فرنسا بحوالي 17 مرة.

ألمانيا تختار المغرب 

تطرقت صحيفة هورتو الإسبانية المتخصصة في أخبار الخضر والفواكه، عبر بيانات صادرة عن قسم الإحصاء في الأمم المتحدة، لارتفاع صادرات الطماطم المغربية نحو السوق الألمانية، حيث بات المغرب يحتل المرتبة الثالثة في قائمة البلدان المصدرة للطماطم نحو ألمانيا، خلف المتصدرة هولندا ثم إسبانيا.

وسجلت صادرات المغرب نحو ألمانيا، زيادة بنسبة 73.16 بالمائة، في الوقت الذي انخفضت صادرات إسبانيا من الطماطم نحو ألمانيا، بنسبة 19.09 بالمائة، وسجلت هولندا انخفاضا بنسبة 26.31 بالمائة.

وحسب البيانات المنشورة، فقد استوردت ألمانيا في عام 2022 ما مجموعه 633.59 مليون كيلوغرام من الطماطم المغربية، بقيمة 147 مليون أورو، بمتوسط سعر 2.31 أورو/كلغ،

وكانت هولندا المورد الرئيسي للطماطم للسوق الألماني في عام 2022، بحجم 292.9 مليون كيلوغرام، و104.6 مليون كيلوغرام أقل من خمس سنوات قبل ذلك (-26.1٪)، والتي بيعت بقيمة 712.06 مليون يورو، بمتوسط ​​سعر 2.43 يورو للكيلو.

ويحتل المغرب المرتبة الثالثة كمورد للطماطم إلى السوق الألمانية بإجمالي بيع في عام 2022 بلغ 70.65 مليون كيلوغرام، بزيادة 29.85 مليون كيلوغرام عن عام 2018 (+ 73.16٪)، بقيمة 147’42 مليون يورو ومتوسط ​​سعر 2.09. يورو للكيلو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • البدوي
    منذ 11 شهر

    تصدير الطماطم الى اوروبا يغضب الفرنسيين والاسبان والمستهلكين المغاربة. تطلب من المغاربة المصدرين ان ينقصوا من جشعهم، الشعب المغربي اولى بانتاجه. نحن لا نفتخر لتصدير مادة الى الخارج إذا كان مواطنونا في حاجة إليها ولا يستطيعون شراؤها لأنها غالية.