مجتمع

“تعنت” عميد كلية الآداب ظهر المهراز يخرج الأساتذة للاحتجاج

أعلن أساتذة جامعيون ينضوون تحت لواء الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، عزمهم تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة المقبل، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس، بسبب ما صفوه “تغاضي” العميد بالنيابة عن المشاكل المتراكمة وعدم استجابته لدعوة النقابة المذكورة بالجلوس لطاولة الحوار.

وطالب المكتب المحلي للنقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بيان لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بفتح حوار “جاد ومسؤول” مع العميد بالنيابة أو رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس.

كما حذر المكتب النقابي إدارة الكلية مما أسماه “مغبة اذكاءها روح الفتنة ومواصلتها الظلم عن طريق تحقير بعض الموظفين”، مستنكرا في الوقت ذاته “تغاضي الإدارة عن ايجاد حلول للمشاكل المتراكمة”.

إلى ذلك، دعا البيان ذاته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر إلى اعتماد هيكلة جامعية عادلة ومنصفة قوامها ربط المسؤولية بالمحاسبة، كما حمل العمادة مسؤولية “تدهور وضعية الموظفين والموظفات جراء تعنتها و إصرارها على إقصاء المكتب النقابي وتعطيل الحوار الجاد والمسؤول”، على حد وصفه.

وأكدت النقابة المذكورة أنها استنفذت جميع المحاولات الحبية للقاء العميد بالنيابة، غير أنه “يتسمر في تحقير العمل النقابي وضرب مبدأ دستوري”، على حد تعبير البيان، وهو ما دفعها للتصعيد خاصة بعد “وقوفها على الوضعية التي تتخبط فيها الكلية ودراسته لها بكل مسؤولية وفي ظل اتخاذ قرارات إدارية دون تعليلها وتعطيل كفاءات إدارية بحجج واهية وغياب رؤيا للتدبير الإداري”.