سياسة

رئيس الكنيست الإسرائيلي: الصحراء مغربية وعلى إسرائيل أن تحذو حذو أمريكا

قال رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، إنه يعترف بأن الصحراء مغربية، مشددا على أنه مدرك لأهمية الاعتراف بالصحراء المغربية، وأنه ليس وحده من يعتقد ذلك، داعيا حكومة بلاده إلى التحرك قدما نحو هذا الهدف المتمثل في الاعتراف بمغربية الصحراء وتحذو حذو حليفها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أوحانا خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي بمقر البرلمان المغربي بالرباط، اليوم الخميس، أن التاريخ يؤكد مغربية الصحراء، مشيرا إلى أن هناك نقاشات جادة بين مكونات الحكومة الإسرائيلية حول هذه المسألة، وسيعلن رئيس الوزراء قريبا عن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء.

وعبر رئيس الكنيست الإسرائيلي عن سعادته بالتواجد بالمغرب، على اعتبار أنها أول زيارة لرئيس للكنيست الإسرائيلي لبرلمان دولة إسلامية، معربا عن شكره للملك محمد السادس على رؤيته الرائدة والمبتكرة للسلام.

وأردف المتحدث، أنه كان محظوظا بأن يكون أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية التي وقعت على اتفاقيات أبراهام التي تتبلور الآن بالمغرب، داعيا إلى الرفع من مستوى العلاقات الديبلوماسية بفتح متبادل للسفارات بين البلدين وتعزيز الشراكة على جميع المستويات.

في هذا الإطار، دعا رئيس الكنيست، إلى تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل، لاسيما في مجالات الفلاحة والسياحة والأمن والحفاظ على الموارد المائية وتحلية مياه البحر.

يشار إلى أن زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، إلى المغرب تأتي في وقت تبحث فيه الحكومة الإسرائيلية إعلانا محتملا بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *