سياسة

تقرير رسمي: 12 حزبا استحوذ على 87% من دعم الدولة لانتخابات “المستشارين”

استحوذ 12 حزبا على 87 في المائة من الدعم العمومي المخصص لتمويل الحملات الانتخابية لاقتراع مجلس المستشارين، التي جرت في شتنبر من سنة 2021، بحسب ما أفاد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات.

وكشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات أن خمسة أحزاب من أصل 12 حزبا، استفادت من مبلغ إجمالي قدره 9,86 مليون درهم، أي %87 من مجموع الدعم العمومي الممنوح لهذه الغاية (11,34 مليون درهم).

ويتعلق الأمر، بحسب التقرير ذاته، بحزب التجمع الوطني للأحرار (%26)، وحزب الأصالة والمعاصرة (%21)، وحزب الاستقلال (%18)، وحزب الحركة الشعبية (%13) وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (%9).

كما استفادت أربع نقابات من أصل 11 بمبلغ إجمالي قدره 7,14 مليون درهم، وهو ما يمثل نسبة %89 من مجموع الدعم الذي تم منحه للمنظمات النقابية (8 مليون درهم)، في إطار مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية، يضيف التقرير.

ويتعلق الأمر بالاتحاد المغربي للشغل (%38) والاتحاد العام العام للشغالين بالمغرب (%27) والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (%15) والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (%9).

في سياق متصل، كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أن مساهمة الدولة غطت 86 بالمائة من مصاريف الحملات الانتخابية لاقتراع مجلس المستشارين.

وبلغت مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية لانتخاب أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان ما يناهز 19,34 مليون درهم، فيما بلغت المصاريف الانتخابية المصرح بصرفها من طرف الهيئات السياسية والنقابية ما قدره 22,52 مليون درهم. وبذلك غطت مساهمة الدولة %86 من المصاريف الانتخابية المصرح بها.

وأفاد التقرير أن التمويل الذاتي للأحزاب السياسية لحملاتها الانتخابية خلال انتخابات مجلس المستشارين، لم يتجاوز نسبة %8. وفي هذا الصدد، قامت خمسة أحزاب بتغطية جميع مصاريف حملاتها الانتخابية بواسطة الدعم العمومي دون اللجوء للتمويل الذاتي، ويتعلق الأمر بكل من التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال وحزب الحركة الشعبية وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الإصلاح والتنمية.

وتراوحت نسبة التمويل الذاتي للحملات الانتخابية لخمسة أحزاب ما بين %1 و%7، وهي حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الأمل وحزب جبهة القوى الديمقراطية. فيما بلغ هذا التمويل الذاتي %26 بالنسبة لحزب العدالة والتنمية و%83 بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية

في السياق ذاته، بلغت نسبة التمويل الذاتي للحملات الانتخابية للمنظمات النقابية %29، فباستثناء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي غطت جميع مصاريف حمالات الانتخابية بواسطة الدعم العمومي، تراوحت نسبة التمويل الذاتي لأربع نقابات ما بين %3 و %14ذ، ويتعلق الأمر، بحسب تقرير المجلس الأعلى للحسابات، بالمنظمة الديمقراطية للشغل واتحاد عمال المغرب وفيدرالية النقابات الديمقراطية واتحاد النقابات الديمقراطية.

بينما بلغت نسبة التمويل الذاتي  ما بين %22 و%44 بالنسبة لأربع نقابات أخرى وهي؛ الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل. فيما بلغت نسبة التمويل الذاتي للحملات الانتخابية للاتحاد العام الديمقراطي للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الوطنية للشغل على التوالي %56 و.%69.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *