مجتمع

ميارة يقترح آلية لتعزيز التواصل بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم من أمريكا اللاتينية

اقترح رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة إحداث منتدى برلماني اقتصادي بهدف توفير إطار ملائم للحوار البرلماني والمساعدة على اغتنام الفرص الاستثمارية القائمة وتقوية التواصل والشراكات بين رجال الأعمال المغاربة ونظراءهم من أمريكا اللاتينية، على أمل الوصول إلى إحداث منطقة حرة للتبادل التجاري بينهما.

جاء ذلك على ضوء مباحثات جمعت رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، والرئيس الجديد لبرلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية”المركوسور” Ruben Anibal Bacigalupe، الذي حل اليوم الجمعة رفقة أعضاء مكتب هذا التكتل البرلماني الإقليمي بمقر مجلس المستشارين.

في السياق ذاته أكد ميارة على المراهنة الصادقة للمغرب على خيار التعاون جنوب– جنوب بهدف تمتين العلاقات بين الشعوب والارتقاء بالتعاون في شتى المجالات التي توفر فرصا حقيقية للتكامل الاقتصادي والتبادل التجاري.

وأشار إلى ضرورة تسريع وتيرة العمل المشترك من أجل تنزيل مذكرة التفاهم على أرض الواقع من خلال وضع خارطة طريق واضحة المعالم، مشددا على أن مجلس المستشارين عازم على المضي قدما في هذا النهج الذي يرعاه الملك محمد السادس، والذي على حد تعبيره، أعطت زيارته التاريخية لدول أمريكا اللاتينية والكراييب دفعة استثنائية للعلاقات بين الجانبين.

إلى ذلك عرفت المباحثات نقاشات حول سبل أجرأة مذكرة التفاهم الموقعة بالرباط خلال شهر نونبر 2022 بين البرلمان المغربي وبرلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، سعيا لتعزيز أواصر التواصل والتعاون البرلماني والمساهمة في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الفضاءات الإفريقية والمتوسطية والأمريكية اللاتينية.

وأبرز الحضور “الفاعل للبرلمان المغربي، باعتباره شريكا حقيقيا موثوقا، في مختلف التكتلات البرلمانية على امتداد أمريكا اللاتينية والكراييب، مشددا على أن بإمكان دول “المركوسور” الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للمغرب كونه البوابة التي لا محيد عنها نحو إفريقيا من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية معها، خاصة وأن المملكة المغربية هي المستثمر الأول في هذه القارة الواعدة”.

وأكد ميارة من موقعهكرئيس لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، أنه سيعمل خلال فترة ولايته على تمتين العلاقات بين دول البحر الأبيض المتوسط ودول السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية من خلال مبادرات ملموسة، وعلى راسها الدعوة إلى المشاركة في النسخة الثانية من منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو متوسطية المقررة هذا العام والتي ستناقش مواضيع تستأثر بالاهتمام المشترك كالطاقات المتجددة ومناخ الأعمال.

من جهته أوضح “Ruben Anibal Bacigalupe” الأهمية القصوى التي يوليها برلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية لتطوير العلاقات مع المغرب في إطار تكريس سياسته القائمة على تعزيز العلاقات مع الشعوب وتحقيق المصالح المشتركة في إطار مقاربة رابح- رابح من خلال تعزيز التواصل مع القوى السياسية والمجتمع المدني وتوطيد التعاون الاقتصادي وتيسير التبادلات التجارية.

كما أعرب عن مشاطرته لرئيس مجلس المستشارين فيما يتعلق بمقترحه الوجيه بإحداث منتدى اقتصادي برلماني بين الطرفين، مؤكدا أنه سيسعى، في إطار التنسيق المشترك، إلى تحديد تاريخ انعقاد أول دورة له في المغرب أو في إحدى دول المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *