مجتمع

طالبة بالرباط تفوز بالمسابقة الدولية لإتقان اللغة الصينية وتمثل المغرب في بكين

تمكنت الطالبة إيمان غريمي من معهد كونفوشيوس بجامعة محمد الخامس بالرباط، من احتلال الرتبة الأولى وطنيا في المسابقة الدولية لإتقان اللغة الصينية الخاصة بطلاب الجامعات الأجنبية، لتتأهل بذلك لتمثيل المغرب في هذه المسابقة بالصين، والتي ستنظم أواخر شهر يوليوز 2023.

وأفاد بلاغ لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط،توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن غريمي احتلت الرتبة الأولى وطنيا من بين 15 طالبا يمثلون معاهد كونفوشيوس الثلاثة بالمغرب (الرباط، الدار البيضاء، تطوان).

الدورة الثانية والعشرين لهذه المسابقة العالمية التي نظمتها السفارة الصينية بالرباط، السبت الماضي بمدينة طنجة، عرفت حضور سفير جمهورية الصين لدى المغرب، ومديري معاهد كونفوشيوس الثلاثة بالمغرب (الصينيين والمغاربة)، وشخصيات أخرى.

مديرة معهد كونفيشيوس بجامعة محمد الخامس بالرباط، كريمة اليتربي، قالت في كلمة لها، إن هذه المسابقة تتم وفقًا لمعايير دولية تشمل الامتحان الكتابي، وفن الخطابة أو الإلقاء، وأسئلة ثقافية حول الصين، وعرض المواهب الفنية للطالب في مجال الغناء الصيني، واستخدام الآلات الموسيقية الصينية، والخط الصيني، وفن الكوريغرافيا الصينية، إلى غير ذلك من الفنون الصينية.

وأضافت اليتربي، أن هذه المسابقة تهدف بالإساس إلى انتقاء أفضل طالب لتمثيل المغرب خلال هذه المسابقة الدولية، والتي من خلالها يتم اختيار أفضل طالب أجنبي يتوفر على مهارات في اللغة والثقافة والمواهب الفنية الصينية.

وبحسب البلاغ ذاته، فإن معهد “كونفوشيوس بالمغرب” نموذجيا بالقارة الإفريقية، وهو ثمرة جهود والتزام مجموعة من الفاعلين والشركاء من المغرب والصين، بحيث يسعى المعهد دائما لتقديم التكوين الأكاديمي والثقافي الضروري للصغار والكبار من المهتمين باللغة والثقافة الصينية، إضافة إلى المساهمة في برامج لتكوين مدرسي ومدرسات اللغة الصينية.

وتم إحداث المعهد سنة 2008، وفي سنة 2012 تم إطلاق مسلك الدراسات الصينية، كما تم تأسيس مراكز أخرى للمعهد بجامعات مغربية أخرى، لتوسيع قاعدة متعلمي اللغة الصينية بالمملكة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *