خارج الحدود

محكمة التحكيم الدولي تفرض على سونطراك الجزائرية أداء 129 مليون دولار لشركة إسبانية

أدانت محكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، عملاق النفط الجزائري، سوناطراك، بدفع 129 مليون دولار للمجموعة الإسبانية فيلار مير، حسبما أفاد موقع “إيكونوميستا” الإسباني.

وبحسب المصدر ذاته، فقد حددت المحكمة مهلة شهر واحد (7 يوليو) لدفع هذا المبلغ إلى المجموعة الإسبانية، يشير إلى المنشور الأسباني ، محددًا أن هذا المبلغ سيسمح للمجموعة التي أسسها خوان ميغيل فيلار مير، زميل الدراسة السابق لخوان كارلوس ، ملك إسبانيا من 1975 إلى 2014 لسداد نصف ديونه.

وتتعلق القضية التي تعود حيثياتها إلى سنوات 2018 و2019 ببيع حصص المجموعة الإسبانية في شركة الأسمدة الجزائرية Fertial لشركة Sonatrach، من خلال شركتها الفرعية ASMIDAL.

تقارير إعلامية، قالت إن هذه القضية ستزيد من عدم الثقة في الجزائر  التي يُنظر إليها على أنها بلد يعامل المستثمرين الأجانب معاملة سيئة.

في المقابل قال مجمع “أسميدال” لإنتاج الأسمدة في الجزائر في بيان له إنه يرحب بقرار محكمة التحكيم الدولي، القاضي برفض عدد من الطلبات المقدمة من طرف مجمع “فيلار مير” الإسباني ضده، وتأسف في الوقت نفسه لكون هذا الرفض جاء جزئيًا، في إشارة إلى مبلغ 129 مليون دولار المفروضة على الشركة.

وأضاف البيان، إن مجمع “أسميدال” يعكف حاليًا على دراسة وتحليل عناصر وأساسيات هذا الحكم، كما يحتفظ بإمكانية اللجوء إلى إجراءات النقض لحماية حقوقه في إطار التحكيم الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *