سياسة

بعد تحسن العلاقات بين البلدين.. ما الذي يعيق إعادة فتح معابر سبتة ومليلية؟

قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، إن التأخير في فتح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين يعيق المناخ الجيد الذي ساد العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعد موقف حكومة بيدرو سانشيز بشأن الصحراء المغربية الذي أعلنت عنه رسميًا في أبريل 2022 في اجتماع بالرباط بين الملك محمد السادس وسانشيز.

وأشارت “إلباييس” إلى أنه بعد عام من العلاقات الجيدة بين البلدين، يبدو أن خلافا جديدا قد طفا إلى السطح بعد تقديم شكوى رسمية إلى الرباط لتصنيفها سبتة ومليلية “مدينتين مغربيتين” في وثيقة أُرسلت إلى المفوضية الأوروبية.

وكانت الخارجية المغربية قد وجهت، في 17 ماي الماضي، مذكرة احتجاجية إلى سفارة الاتحاد الأوروبي في الرباط، أكدت فيها رفضها القاطع لتصريحات شيناس خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، في بروكسل، اتهم فيها المغرب باللجوء إلى “تهديدات متنوعة” واستخدام المهاجرين “كسلاح” ضد الاتحاد الأوروبي.

وأرفقت الرباط المذكرة بملحق فصلت فيه “التصريحات العدائية الرئيسية لشيناس حول المملكة ومدينتي سبتة ومليلية المغربيتين منذ ماي 2021″، وبحسب وسائل إعلام إسبانية، أشارت الرباط في رسالتها الاحتجاجية إلى سبتة ومليلية على أنهما “مغربيتان” بينما اعتبرهما شيناس “حدود الاتحاد الأوروبي”.

وربطت الصحيفة الإسبانية ذاتها غياب وزير الصناعة والتجارة والسياحة الإسباني، هيكتور غوميز، عن افتتاح منتدى أعمال بين المغرب وإسبانيا والذي حضرته 58 شركة من إسبانيا بموضوع سبتة ومليلية المحتلتين.

وقالت الصحيفة إن الوزير الإسباني رفض الحضور بعد أن كان من المقرر أن يشارك نظيره المغربي رياض مزور، بعد إرسال مذكرة احتجاج من وزارة الشؤون الخارجية إلى السفارة المغربية في مدريد. ورفض الخطاب “بشكل قاطع” اللغة التي استخدمها المغرب للإشارة إلى سبتة ومليلية المحتلتين.

واحتجت الرباط في وقت سابق في بروكسل على التصريحات المتكررة لنائبة رئيس المفوضية الأوروبية المسؤولة عن الهجرة، مارغريتيس شيناس، التي تدافع عن كون سبتة ومليلية هي حدود إسبانيا والاتحاد الأوروبي. وأشارت “إلباييس إلى أن الدبلوماسية المغربية اعتبرت هذه التصريحات  “معادية” مزعومة من قبل شيناس حول المغرب مؤكدة على أن “مدينتي سبتة ومليلية مغربيتان”.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالرغم من الاحتجاج الدبلوماسي الإسباني على سبتة ومليلية المحتلتين، صرحت الحكومة المغربية عبر المتحدث باسمها مصطفى بيتاس أن العلاقات الثنائية جيدة وتقوم على “الثقة والاحترام المتبادل”.

ووصف  بايتاس، خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انعقاد المجلس الحكومي، تصريحات نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة، مارغريتيس شيناس، بـ”الانزلاق”، وقال رداً على سؤال حول رسالة المغرب الاحتجاجية على شيناس، ومذكرة مدريد التي احتجت على رسالة الرباط “كان لا بد من الوقوف على الانزلاق الذي وقع”، مؤكداً في ذات الوقت أن المغرب في “شراكة حقيقية وكبيرة جداً مع الجارة إسبانيا مبنية على الثقة”.

وتأتي تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية بعد كشف “وكالة أوروبا بريس” أن الحكومة الإسبانية أرسلت مذكرة شفهية للمغرب تتضمن احتجاجاً على اعتبار الخارجية المغربية مدينتي سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين.

وقالت الوكالة، استنادا إلى مصادر دبلوماسية، أن الحكومة الإسبانية أرسلت مذكرة شفوية إلى المغرب ترفض “بشكل قاطع” اللغة المستخدمة للإشارة إلى “المدن الإسبانية”، معتبرة أن الحدود الإسبانية، بما في ذلك سبتة ومليلية، معترف بها دولياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *