أخبار الساعة

لقاء مغربي ألماني لتعزيز التعاون في مجال العمل الاجتماعي (صور)

قام فريق عمل من المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بزيارة إلى جامعة كولونيا، ثاني أكبر جامعة بألمانيا، الأسبوع المنصرم، وذلك في إطار تبادل الخبرات والمعارف والانفتاح على التحولات التي يشهدها العالم في عصرنا الحديث.

وتأتي هذه الزيارة ضمن سعي المعهد الوطني للعمل الاجتماعي للانفتاح وتعزيز التعاون بين دول العالم في مجال العمل الاجتماعي.

وتضمن البرنامج الذي وضعه فريق المعهد الوطني للعمل الاجتماعي وجامعة كولونيا، عددًا من المداخلات والعروض التي تركزت على تبادل الخبرات وتحديد أفضل الممارسات في المجال الاجتماعي.

وقدم أساتذة المعهد عروضًا ومحاضرات تطرقت إلى موضوعات مختلفة مثل تطوير السياسات العامة في العمل الاجتماعي، خصوصا استراتيجية جسر لوزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، كما تم تدارس الخطط المستقبلية لتحقيق التنمية المجتمعية والتنمية المستدامة.

وفي المقابل، قدم أساتذة جامعة كولونيا عروضًا حول أفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي والعمل الاجتماعي وعلاقته بتعزيز حقوق الانسان وإنشاء الشراكات القائمة على العمل الجماعي.

وخلال الجلسة الافتتاحية لهذا البرنامج، قدم هشام بلمعطي، مدير المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بالنيابة، عرضا حول ما يقدمه المعهد بالإضافة إلى فرص الشراكة والتعاون بين المؤسستين.

واقترح المتحدث تنظيم ورشات مشتركة بين طلبة المعهد الوطني للعمل الاجتماعي وطلبة جامعة كولونيا حول مواضيع ذات الاهتمام المشترك،

كما تطرق إلى ضرورة العمل على إحداث مقالات علمية مشتركة بين أساتذة المعهد وأساتذة من جامعة كولونيا، حيث عبر الجانب الألماني على اهتمامه الكبير بمثل هذه المبادرات، واستعداده على المضي قدما في تنزيل هذه الإجراءات على أرض الواقع.

من جانبه، قدم يوسف مزوز، الكاتب العام للمعهد، عرضا حول رقمنة التكوين مبرزا نموذج بوابة التعليم عن بعد “جسر للتمكين والريادة” التي تهدف إلى تسهيل التمكين الاقتصادي للمرأة، وذلك بمبادرة من وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وبتنسيق مع المعهد الوطني للعمل الاجتماعي.

كما تضمنت الزيارة فترات من الزيارات الميدانية إلى منظمات وجمعيات محلية متخصصة في العمل الاجتماعي، حيث تبادل فريق المعهد خبراتهم وملاحظاتهم مع المنظمات المحلية، وأخذوا فرصة للاطلاع على الممارسات الجيدة التي يتّبعونها في مجال العمل الاجتماعي واستكشاف الفرص المتاحة للشراكة في المجال.

ويتفق الخبراء في مجال العمل الاجتماعي على أنه من المهم جدًا تبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال.

ويرى فريق المعهد الوطني للعمل الاجتماعي أن زيارته إلى جامعة كولونيا في ألمانيا تعد نموذجًا جيدًا للتعاون الدولي وتبادل الخبرات والأفكار في مجال العمل الاجتماعي، وتعد خطوة هامة نحو تعزيز التنمية المستدامة وبناء مجتمعات أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *