أخبار الساعة، مجتمع

بنعبد الله: “اللجنة المؤقتة” فضيحة لم تقع في أحلك لحظات التضييق بالمغرب

وصف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد بنعبد الله، ما يعيشه قطاع الصحافة والنشر بـ”الفضيحة”، مردفا أنها لم تقع في أحلك لحظات التضييق والمراقبة على الإعلام بالمغرب.

كلام بنعبد الله جاء في مائدة مستديرة حول: اللجنة المؤقتة لتسيير قطاع الصحافة.. إساءة للديموقراطية وتراجع عن المكتسبات الحقوقية، اليوم الثلاثاء، بالمقر المركزي لحزب التقدم والاشتراكية.

وقال بنعبد الله، إن عنوان المائدة المستديرة؛ “إساءة للديموقراطية وتراجع عن المكتسبات الحقوقية”، هو أقل ما يمكن أن يقال على هذا الوضع.

وتابع زعيم حزب الكتاب القول، أن ما يشهده قطاع الصحافة بالمغرب “فضيحة تزيد من تساؤلاتنا حول المسار الديمقراطي في بلادنا، مشيرا إلى أن إجراء تشكيل اللجنة المؤقتة، وإن كانت هناك حسن نية، فإنهم “طبزو ليها عينها”، كما يقال في الدارج المغربي.

وتابع المتحدث، إن ما يقع “فضيحة كبرى يحتاج لوقفة معقولة وكفى من البسط في الموضوع، لأنه لا يحتمل الضحك”، مردفا أنه “وبدون مبالغة حتى أحلك اللحظات في المغرب لم تكن هناك محاولات من أجل مراقبة ما يجري في الساحة الإعلامية كما يراد اليوم”.

كما تساءل المتحدث عن الأسباب وراء تدخل الحكومة في هيئة مستقلة خاصة بمهنة الصحافة، وهل لها الحق في ذلك؟ وهل يمكن لها أن تقوم بذلك إذا تعلق الأمر بمهنة المحاماة أو الطب وغيرهم؟

من جهته، اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، كريم تاج، أن أقل ما يمكن قوله عن قرار اللجنة المؤقتة لتدبير شؤون الصحافة، هو كونه قرار “مشؤوم تراجعي وكارثي”.

وأوضح تاج، وهو من قام بتسيير المائدة المستدرية، أننا انتقلنا مع مشروع القانون المتعلق باللجنة، من لجنة لتدبير كشكل من أشكال التدبير الذاتي إلى قانون لتسيير شؤون القطاع بما في ذلك التشريع والاقتراح، مردفا أن هذا القانون سيكون ضربة قاضية للمسار الديموقراطي ببلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عادل
    منذ 11 شهر

    الكتاب ينتقد و لما كان في الحكومة (بغض النظر عن الغضبة الملكية) ينتقده المواطنون على اداءهم ، خير دليل بنعبد الله لم ينجح في الانتخابات 2021

  • ريان
    منذ 11 شهر

    هل هذا سحيح لانه ماذا وقع فالمغرب ! هل هذا يوم الثلاثاء يونيو ؟ لقد انتم تهدرونة عن الجنة ؟ في المغرب ! وماذا وقع لصحافة ؟